الجمعة 30 أكتوبر 2020 12:56 صـ 12 ربيع أول 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات رئيس التحرير محمد عبد الجليل

فن وثقافة

 ابن القنصل وتاجر السعادة وسلطان الغرام.. خالد صالح فنان بدرجة ”حلواني” وشخصيات لا تنسى

خالد صالح
خالد صالح

صاحب أداء رفيع، ونبرات صوت قوية ومميزة، وأدوار مركبة وربما معقدة، كرهه الجمهور في "هي فوضى"، وضحك معه وبكى أيضًا في "تاجر السعادة"، إنه النجم الراحل خالد صالح، الذي تحل اليوم ذكرى وفاته.

هو كمال الفولي السياسي الفاسد في "عمارة يعقوبيان"، والزوج المحبط في "أحلام حقيقية"، ورفعت السكري الشرطي الفاسد في "تيتو"، ورجل أعمال فاسد في "حرب إيطايا"، هو الشيخ جعفر الجهادي التكفيري في "الجزيرة 2"،عادل القنصل المزور الشهير  في "ابن القنصل " وفرج خنزيرة" في مسلسل "أحلام عادية"، ومكافح متعدد الزيحات في "سلطان الغرام"، ويوسف الصحفي المكافح في "بعد الفراق".

في مثل هذا اليوم الموافق 25 سبتمبر رحل عن عالمنا واحدًا من أهم النجوم بعد عملية جراحية في القلب، بمركز مجدي يعقوب في أسوان، عن عمر ناهز الـ50 عامًا، والذي أصاب خبر رحيله صدمة في الوسط الفني ولدى الجمهور.

أدورًا مميزة قدمها خالد صالح خلال مشواره الذي لم يتعدى الـ 15 عامًَا ليحفر اسمه في سجل المبدعين بحروف من نور.

 


في كلية الحقوق، تخرج خالد صالح وجسد على مسرح الجامعة العديد من الأدوار، وبعد تخرجه التحق بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية وقدم أدورًا مختلفة، وفي التوقيت ذاته تنقل بين العديد من المهن.

تأخر خالد صالح في تحقيق نجوميته وفي بدايته عمل بعدة أعمال حيث عمل في "فرن بلدي"، وهو لم يتجاوز السابعة من عمره، كما عمل صالح أيضًا في محل ملابس، وعمل أيضًا في المحاماة عقب التخرج لمدة شهر، ثم اتجه للعمل مع شقيقه الأكبر في مجال التجارة وتحديدًا تجارة الحلويات الشرقية، وبحلول عام 2000، قرر صالح التفرغ إلى التمثيل.

 

أعمال خالد صالح

وتوالت بعدها أعماله الفنية منها "محامي خلع"، "عن العشق والهوى"، "هي فوضى"، "ثمن دستة أشرار"،"عمارة يعقوبيان"، "الحرامي والعبيط"، ابن القنصل"،  "فبراير الأسود"، والجزيرة 2″، وعلى الشاشة  الصغيرة قدم "فرعون"، "حلاوة روح"، "تاجر السعادة"، "الريان"، "بعد الفراق".

بداية النجومية في حياة خالد صالح

وكان لمشاهد خالد صالح في أعماله جملًا مميزة ارتبط بها وحقق من خلالها بصمة في قلوب جماهيره، ففي عام 2002 كان السطر الأول في نجاح خالد صالح في عالم الفن، والذي حقق من خلاله نجوميته حيث أبدع في مشهد واحد مدته 5 دقائق بجملة واحدة برع فيها عندما قدم شخصية قاض تستفزه قضية الخلع الذي يحكم فيهواغلتي رفعتها داليا البحيري، ضد زوجها لأنه "يشخر"، ليقول جملته الشهيرة "ما تسكتيه يا رشا".

وفي فيلم "أحلى الأوقات"، جسد شخصية زوج "يسرية"، التي لعبتها الفنانة هند صبري، والذي يهمل الرومانسية، ما يسبب خلافات بينه وبين زوجته لرغبتها في أن يقدم لها وردًا، لينتهي به الأمر في النهاية يجمع بين شراء الكباب والورد، وعندما تتجدد الخلافات بينهما يقول لها: "إبراهيم مش هيجيب ورد تاني يا يسرية".

 

في فيلم "هي فوضى" رسخت جملته الشهيرة وهو يقول "اللي ملوش خير في حاتم ملوش خير في مصر من خلال دور"حاتم"، أمين الشرطة الفاسد، وجملة: "البلد دي فيها قانون واحد.. قانون حاتم»، و"انتوا فاكرين البلد فوضى! البلد دي فيها حكومة، والحكومة دي هي أنا"، حيث فسرت هذه المشاهد الأوضاع السياسية التي مرت بها مصر قبل ثورة 25 يناير.

وفي فيلم "عمارة يعقوبيان" قدم جملتين  من أشهر الجمل التي قدمها والتي مازالت تتردد حتى الآن وهما "اللي قدامك دا يقدر يقوّم البلد ويقعدها تاني" و"أنا مبعرفش أرسم غير حاجتين يا أرنب يا ديك رومي".

اقرأ أيضًا: وفاة زوجة الفنان وديع الصافي.. ومادلين طابر تقدم التعازي

 

وكان دوره في فيلم  فتح عينك"، الذي جسد فيه دور هم "سيد"، واحدًا من أقوى أدواره، جسد خلاله دور شخص يحتاج فرصة ليكشف عن ما يراه من فساد ومن جملته الشهيرة في الفيلم: "الدنيا اللي فوق كلها ستات زنانة وعيال فرافير وأنا لا باحب الستات الزنانة ولا العيال الفرافير"، وغيرها من الأدوار المميزة في مشواره الفني.

فن الطريق الفن خالد صالح ذكرى وفاة خالد صالح اعمال خالد صالح