الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:37 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”لازم أشرب قبل الشغل”.. طبيبة مدمنة على الكحول تتسبب فى وفاة امرأة حامل

وفاة امرأة حامل بسبب طبيبة مدمنة على الكحول
وفاة امرأة حامل بسبب طبيبة مدمنة على الكحول

استمعت محكمة فرنسية إلى طبيبة بلجيكية تخدير مدمنة على الكحول تسببت فى وفاة امرأة بريطانية خلال عملية ولادة قيصرية كانت تجرى لها، بسبب أنها كانت تشرب الخمر قبل أن تدخل العملية الطارئة.

وبحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، وجهت المحكمة اتهامات "بالقتل غير العمد" للطبيبة هيلجا ووترز، والبالغة من العمر 51 عامًا، بعد أن وضعت أنبوب التنفس فى مريء المرأة البريطانية "زنثيا هوك" والبالغة من العمر 28 عاما بدلا من قصبتها الهوائية وفشلها فى الاستجابة حتى عندما تحول لون هوك إلى اللون الأزرق وتقيأت وصرخت من الألم ودخلت فى سكتة قلبية.

وفى التفاصيل، لاحظت إحدي زملاء الطبيبة عند قدومها للدخول لغرفة العمليات أنها شمت رائحة الكحول فى أنفاس ووترز وقال مسعفون آخرون إنها بدت غير قادرة على الرد حتى مع دوي أجهزة الإنذار فى غرفة العمليات مع وقوع الحادث فى عام 2014.

وتمكن فريق الأطباء، من مساعدة المرأة على إنجابها طفل وتمت تسمية بـ "هوك" وكان بصحة حينها، بينما استمرت الأم فى غيبوبة لا رجعة فيها وتوفيت بعد أربعة أيام، وقام والده، يانيك بالتازار، 39 عامًا، بتربية الطفل.

وقال تريزمونتان مفتش الشرطة: إنه بعد تفتيش منزل ووترز عثر على 14 زجاجة فودكا فارغة، كما تم اكتشاف زجاجة بلاستيكية مليئة بمزيج من الماء والفودكا فى سيارتها.

اقرأ أيضًا: بعد تشخيص خاطئ.. امرأة تلد بدون أعراض حمل (صور)

وقالت طبيبة التخدير للمحققين إنها بحاجة للشرب قبل العمل حتى "تمنع يديها من الارتعاش"، وبالنظر إلى اختبارات الدم والتنفس التي أجرتها الشرطة في الساعة 10 صباحًا بعد عدة أيام من الولادة القيصرية، وجد أن واوترز تجاوز الحد الأقصى المسموح به للشرب عدة مرات.

واعترفت ووترز، للشرطة بأنها كانت تعاني من مشكلة فى الشرب وقضت عدة فترات فى إعادة التأهيل.

ووجد المحققون أنها فقدت وظيفتين سابقتين بسبب إدمانها للكحول، لكن لم يتم إبلاغها لأمر الطب البلجيكي أو منعها من العمل كطبيبة.

وتواجه ووترز تهمة القتل شبه العمد، وإذا أدينت فقد تسجن لمدة ثلاث سنوات، وأخبرت المحكمة أنها ستلتزم بالصمت لكنها ترغب فى الإدلاء ببيان اعترفت فيه بأنها مدمنة على الكحول "لعدة سنوات".

وقالت: "أنا مدركة أني مسؤولة.. وظيفتي كطبيب تجعلني مسؤولا عن حياة مرضاي، أصبحت طبيبة لإنقاذ الأرواح... لم أستطع أبدًا أن أتخيل يومًا ما كان بإمكاني أن أفعل شيئًا سيئًا لأي شخص.

وتابعت: "لا أريد أن أجعل نفسي ضحية، لكنني غمرني هذا الإدمان الذي ما زلت لا أستطيع السيطرة عليه رغم كل جهودي... أنا أعلم أن هذا الإدمان لا يتوافق مع ممارسة مهنتي ولا ينبغي أن أخاطر بحياة مرضاي".

وأضافت: "كانت السنوات الست الماضية جحيمًا، يمكنني أن أخبركم بأنني فعلت كل ما يمكنني فعله بشأن الإدمان، سوف أندم على هذه المأساة طوال حياتي، أنا أقبل مسؤوليتي لكنني لا أعتقد أنني أستحق الذهاب إلى السجن".