الأحد 25 أكتوبر 2020 04:59 صـ 8 ربيع أول 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

الناتو يحذر تركيا من نظام ”إس 400”: يشكل خطورة على الحلف

أس-400
أس-400

حذر حلف الناتو، اليوم السبت، تركيا، بسبب اعتمادها على نظام الدفاع الصاروخي "إس-400"، مؤكدا أن هذه الخطوة سيكون لها تبعت خطيرة.

وقالت المتحدثة باسم الحلف: إن "هذا النظام من الممكن أن يشكل خطورة على طائرات الحلفاء، وربما يؤثر على العلاقات بين شركاء الحلف"، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية"د ب أ".

حلول بديلة

وأعرب الحلف عن قلقه من تبعات المرحلة المقبلة، مطالبة أنقرة بضرورة البحث عن حلول بديلة مع الحلفاء الآخرين، مؤكدا صعوبة دمج نظام "إس-400" مع النظام الدفاعي الصاروخي والجوي للحلف العسكري، مؤكدة في الوقت ذاته أن اختبار النظام من خلال تركيا سيكون أمرا مؤسفا.

اقرأ أيضا: تشاوش أوغلو: علاقاتنا بالناتو لن تتأثر

وكانت تقارير إعلامية تركية ذكرت في وقت سابق أن حكومة أنقرة أجرت اختبارات لأول مرة للصواريخ الروسية، من طراز "أرض جو"، في ظروف تشغيل بالقرب من مدينة سينوب على البحر الأسود.

من جانبها استبعدت الولايات المتحدة تركيا من برنامج طائرات "إف- 35"، بسبب شراء الأخيرة نظام الدفاع الصاروخي الروسي "إس 400"، كما هددت بفرض عقوبات مشددة على أنقرة.

اقرأ أيضا: روسيا تستعد لإجراء اتفاقية مع السعودية حول منظومة 'إس-400'

يشار إلى أن نظام "إس-400"، هو نظام دفاع جوي متحرك يمكنه التصدي للطائرات والمقذوفات والأشياء الأخرى في الجو، ويمكن حمل وحداته، التي تتكون في العادة من عدة صواريخ ورادار ومركز قيادة بواسطة شاحنات، ويمكن النظام أن يعمل بصواريخ قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى.

شؤون خارجية الطريق تركيا روسيا حلف الناتو منظومات أس 400 طائرات أف 35 الولايات المتحدة الأمريكية