الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 10:07 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء: مصنعو لقاحات كورونا الجديدة سيصابون بخيبة أمل

لقاحات كوفيد-19
لقاحات كوفيد-19

قال خبراء الصحة العامة دوشي، أمس الخميس، إنه لا يمكن لأي من تجارب لقاحات كوفيد-19 المرشحة للاعتماد والتوزيع، اكتشاف انخفاض فى النتائج الخطيرة مثل الاستشفاء أو الوفاة لدى المرضي المصابين بفيروس كورونا.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز، أوضح أن أولئك الذين يأملون فى تحقيق اختراق لإنهاء الوباء سيصابون بخيبة أمل، حيث من المحتمل أن تقلل بعض اللقاحات من خطر الإصابة بـ كوفيد-19 بنسبة 30 فى المائة فقط.

وكتب فى الدراسة المنشورة فى المجلة الطبية البريطانية: "لم يتم تصميم أي من التجارب الجارية حاليًا لاكتشاف انخفاض في أي نتيجة خطيرة مثل دخول المستشفى أو استخدام العناية المركزة أو الوفيات".

وتابع: كما أن اللقاحات ليست قيد الدراسة لتحديد ما إذا كان بإمكانها وقف انتقال الفيروس.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حددت 42 لقاحًا مرشحًا فى التجارب السريرية، عشرة منها في "المرحلة الثالثة" الأكثر تقدمًا.

وأشار دوشي خبير الصحة العامة بجامعة ميريلاند، إلى أن التجارب الأكثر تقدمًا تقوم بتقييم المرض الخفيف وليس الحاد.

وأضاف، أن ذلك قد يرجع إلى عدد الأشخاص المشاركين فى التجارب، مشيرًا إلى أن غالبية الإصابات المؤكدة بفيروس كوفيد-19 تنطوي على أعراض خفيفة أو لا تظهر على الإطلاق، وقليل من التجارب الحالية، إن وجدت، مصممة لمعرفة ما إذا كانت هناك فائدة بين كبار السن، وهم فئة رئيسية معرضة للخطر.

اقرأ أيضًا: الصين تعلن قائمة الدول التى لها الأولوية للحصول على لقاح كورونا

وأوضح دوشي، أنه بدون تسجيل المتطوعين الضعفاء وكبار السن فى التجارب بأعداد كافية "لا يمكن أن يكون هناك أساس يذكر لافتراض أي فائدة ضد دخول المستشفى أو الوفاة.

وأكد، أن الأطفال والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة والحوامل قد تم استبعادهم إلى حد كبير من التجارب ، مما يجعل من غير المحتمل أن تعالج التجارب الفجوات الرئيسية في فهمنا لكيفية تطور Covid-19 بشكل مختلف بين الأفراد.

يذكر أنه تم بالفعل إيقاف العديد من التجارب بعد مرض المشاركين.

وتخطط العديد من البلدان لمنح الأولوية للأشخاص المعرضين للخطر بمجرد توفر لقاح، لكن دوشي قال إن أولئك الذين يأملون في نهاية معجزة للوباء يجب عليهم الانتظار.

وذكر، أن العديد من شركات الأدوية صممت دراساتها "للكشف عن انخفاض نسبي للمخاطر بنسبة 30 في المائة على الأقل في المشاركين الذين طوروا Covid-19 المؤكد مختبريًا".

وأكدت الدراسات الحديثة أيضًا، أنه من الممكن إعادة إصابة شخص بـ Covid-19 ، وهو تطور قد يؤثر على كيفية قيام الحكومات بتشكيل خطط التطعيم الخاصة بها.