الخميس 3 ديسمبر 2020 10:23 صـ 17 ربيع آخر 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

182546
فن وثقافة

سر شويبس وصابون الست وسجاير السلطانة.. الإعلانات من نجوم زمان حتى التسعينات (صور وفيديو)

فاتن حمامة
فاتن حمامة

لم يكن الاستعانة بنجوم الفن في الإعلانات أمرًا حديثًا بل إنه سمة مشتركة تميزت بها إعلانات الماضي حيث كثر استخدام كبار الفنانين فى إعلانات زمان بداية من الإعلانات الورقية، حيث دائمًَا ما يتجه منتجي الشركات للاستعانة بالمشاهير كونهم عامل جذب مؤثر لدى الجمهور.

أم كلثوم

سيطر على إعلانات زمان الورقية الاستعانة بكبار نجوم الفن في بعض الإعلانات وفي مقدمتهم أم كلثوم، والتي ظهرت على صفحات الجرائد وهي تعدد أسباب استخدامها لصابون ''نابلسي فاروق''، كما قدمت في بداية حياتها إعلان عن ''رائحة صفية زغلول''.

فاتن حمامة


كانت أيضًا فاتن حمامة من ضمن الوجوه المعروفة في إعلانات زمان حيث ظهرت كوجه دعائي لشركة سجائر "واسب"، وظهرت في عدد من الإعلانات الأخرى.

فاتن حمامة ومحمود ذو الفقار

ظهرت أيضًا فاتن حمامة مع الفنان الكبير محمود ذو الفقار، في إعلان لشركة سجائر "أطلس"، عن سجائر تحمل اسم كورتاريللي.

هدى سلطان


كما ظهرت هدى سلطان، كوجه دعائي في إعلانات زمان حيث استعانت بها شركة "أطلس" للسجائر في الترويج لمبيعاتها، عن سجائر تحمل اسم "كورتاريللي" أيضًا.

مريم فخر الدين


أما الفنانة مريم فخر الدين، كانت وجهًا مميزًا في إعلانات زمان، حيث ظهرت في كثير من الإعلانان، من بينها إعلان "أبو شادي" عن المشط الكهربائي، كما استعانت بها إحدى الشركات في إعلان لدواء "ريفو" لعلاج الصداع.

سامية جمال


كما استعانت بعض الشركات الدعائية بالراقصة والفنانة الشهيرة سامية جمال، مثل الإعلان عن "بامية" شركة "قها" للمنتجات الغذائية، وظهرت وهي تأكل من طبق "بامية".

هند رستم


كذلك اشتركت الفنانة هند رستم، في عدد من الإعلانات، من بينها الإعلان عن "كريم تمارا"، وكذلك الإعلان عن "زيت الأناضول" للشعر.

أنور وجدي وليلى مراد

كما استعانت شركة سجائر "واسب" بالثنائي الشهير في أحد إعلاناتها، أيضًا استعانت نفس الشركة بالفنانة زهرة العلا" لتكون بطلة أحد إعلاناتها.

 

شادية

وظهرت شادية كوجه إعلاني للترويج عن منتجات عطرية باسم "بومبيا"، وهي عبارة عن لوسيون وبورد وعطور.

سميرة أحمد

شاركت الفنانة سميرة أحمد في الإعلان عن صابون "تواليت" من إنتاج شركة "الملح والصودا"، وهو مزيل للعرق. 

إسماعيل يس

شارك نجم الكوميديا إسماعيل يس، في عدد من الإعلانات، من بينها مشروب "كوكاكولا"، وظهر في الإعلان بشكل كوميدي وهو يتناول المشروب.

محمد فوزي ومديحة يسري

ظهر الثنائي الفنان محمد فوزي والفنانة مديحة يسري للترويج في الإعلان عن شركة "كوكاكولا"، وظهرت مديحة وهي تشرب من إزازة "كوكاكولا"، بينما يقف جانبها محمد فوزي.

حسن عابدين

مع ظهور الإعلانات في التليفزيون كانت مشاركة الفنان الكوميدي الراحل حسن عابدين في تقديم حملة إعلانية لشركة مياه غازية "شويبس"، هي أشهر الإعلانات القديمة.

 

وفي بداية التسعينات لجأ المعلنون للوجوه الشابة والأطفال للإعلان عن منتجاتهم، ويرصد "الطريق" أبرز النجوم الذين شاركوا في إعلانات التسعينات

ياسمين عبد العزيز

تعد النجمة ياسمين عبد العزيز من أوائل النجوم الذين شاركوا في إعلانات التسعينيات، وبعدها اتجهت إلى عالم التمثيل، وانطلقت بعدها حتى أصبحت من نجمات الصف الأول، وقدمت عددًا من أشهر الإعلانات فى التعسينيات مثل "جيلى كولا"، و "كادبوري ستار".

 

جيهان فاضل


تعد أيضًا النجمة جيهان فاضل من أبرز النجوم الذين قدموا إعلانات مميزة فى فترة التعسينيات، من بعدها اتجهت إلى عالم التمثيل في السينما والتلفزيون، ومن بين الإعلانات التي شاركت فيها إعلان عن شاي "فينكو".


شيرى عادل


أما النجمة شيرى عادل ظهرت وهي طفلة في بعض الإعلانات في التسعينيات، حيث ظهرت في إعلانات مثل الترويج لشريط كاسيت "كاسكيتة"، وإعلان عن شيش "قبنوري" وإعلان عن شيكولاتة "ستار".


نرمين الفقي


كانت أيضًا نرمين الفقي من أهم نجمات الإعلانات في فترة التسعينيات، واتجهت بعدها للتمثيل، وظهرت في إحدى الإعلانات للترويج عن حلوى باسم "بونبون سولا"، والإعلان عن تليفزيون "تليمصر".

ميس حمدان


تعد أيضًا ميس حمدان أحد أبرز النجوم الذين خرجوا من إعلانات التسعينيات أيضًا، وظهرت هي وياسمين عبد العزيز وشيري عادل في الإعلان عن شيكولاتة "كابري ستار".

داليا البحيري

ظهرت أيضًا الفنانة داليا البحيري في إعلانات زمان وكانت في بداية مشواها الفني، حيث ارتبطت في أذهان الجمهور بإعلان لانشون "حلواني".

عمرو دياب

شارك أيضًا الهضبة عمرو دياب في إعلان عن شامبو ضد القشرة "هيد آند شولدرز".

 

وفي السنوات الأخيرة  أصبح مشاركة نجوم الفن في الإعلانات خاصة إعلانات رمضان أمرًا معتادًا حيث يشارك أغلبية نجوم الفن منهم أحمد حلمي، أحمد عز، هاني رمزي، أشرف عبد الباقي، سمير غانم، إدوارد، منة شلبي، أحمد السقا، كريم عبد العزيز، دنيا سمير غانم، هشام عباس، ليلى علوي  يسرا ، فيفي عبده، يسرا اللوزي، هند صبري، وغيرهم كثيرون.

فن الطريق اعلانات زمان اعلانات النجوم في الاعلانات نجوم زمان في الاعلانات اعلانات التسعينات فاتن حمامة ام كلثوم اسماعيل ياسين ياسمين عبد العزيز