الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 11:49 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيبة روسية تكشف مخاطر ”كتم العطس” وعلاقته بانتشار الفيروسات

خطورة كتم العطس او السعال
خطورة كتم العطس او السعال

قالت الطبيبة والخبيرة الروسية، ليودميلا لابا، إن كبت الإنسان بالقوة للسعال ومنع العطس هي عملية ضارة للجسم، على الرغم من أن إطلاق الجراثيم والمخاط فى الهواء يشكل خطرا وتهديدا للآخرين.

وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، أوضحت الخبيرة لابا خلال مقابلة مع راديو "سبوتنيك": "نعيش اليوم فى عالم موبوء حيث ينتشر فيروس كورونا المستجد بين الناس ويشعر البعض أن السعال والعطس علامات بارزة على الإصابة بالفيروس ما يجعل البعض يخاف من العطس والسعال أمام الناس الذين بالتالي سيشعرون بالخوف منه".

 

وأوضحت لابا: "أن هناك أمراض عديدة غير فيروس كورونا تثير السعلة أو العطس لدى الإنسان وأبرزها تفاقم الأمراض المزمنة في الجسم التي تؤدي إلى نتائج مختلفة ومنها هذه العملية التي تهدف إلى إخراج الجراثيم من الجسم بهذه الطريقة أي العطس والسعال".

اقرأ أيضًا: أستاذ مناعة يحذر: ”العدوى من داخل المستشفى أخطر من العطس والملامسة”

 

وذكرت الطبيبة أنه كلما أسرعنا بالسعال أو العطس كان هذا أفضل للجسم والصحة، حيث يتم التخلص من السموم والبكتيريا والفيروسات التى تخرج من الفم عبر هذه العملية "السعال أو العطس".

 

وأكدت الخبيرة الروسية على ضرورة استخدام المناديل الجافة والابتعاد عن الناس خلال الإحساس بالعطس أو السعال، وذلك لحماية الآخرين من الجراثيم التي يمكنها الانتقال فى الهواء كونها خفيفة بعد هذه العملية.