الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:59 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منهم ”العنكبوت ونار الحب”.. بصمة سينمائية وتلفزيونية في ذكرى مصطفى محمود لا تنسى

الكاتب مصطفى محمود
الكاتب مصطفى محمود

يصادف اليوم السبت الموافق له 31 أكتوبر، الذكرى الـ11 على رحيل المفكر الكبير الدكتور مصطفى محمود الذي ترك لنا إرث فكري وأديب كبير حيث كان له تأثير كبير بالسينما والفن.

ورحل عن عالمنا الدكتور مصطفى محمود يوم 31 أكتوبر عام 2009، عن عمر يناهز الـ 87 عامًا، وبذلك ينهي رحلته التي بدأها من الشك إلى اليقين وبجانب فلسفته قدّم العديد من الأعمال الأدبية والفنية، التي خلّدت في أفلام سينمائية وإذاعية وتليفزيونية بالإضافة إلى العروض المسرحية.

مسيرة الدكتور مصطفى محمود

وكان مصطفى محمود ولد في يوم 27 ديسمبر عام 1921، وتخرج في كلية الطب عام 1953 وعمل طبيبًا قبل أن يتفرغ للكتابة في 1969، واستطاع أن يحقق شهرة كبيرة بمجال الفلسفة والثقافة الإسلامية حيث قدم حوالي 400 حلقة من برنامجه الشهير "العلم والإيمان" وأصدر ثمانين كتابًا.

ومن ناحية الجانب الفني والأدبي، كتب الدكتور الراحل مجموعة من الأشكال الأدبية ما بين الرواية والمسرح والقصص القصيرة وتجسدت في أعمال مثل شلة الأنس والعنكبوت والمستجيل وغيرها.

تعد "شلة الأنس" هي مجموعة قصصية صدرت عام 1962، تبرز شخصيات واقعية شعبية، تجتمع كل يوم وقت العصاري، يدخنون المعسل والجوزة ويتحدثون في الفن والاختراعات، وتحولت الرواية إلى فيلم سينمائي يحمل نفس الاسم في عام 1976.

تجربة مصطفى محمود في الفن والسينما

ولعب بطولة الفيلم كلا من نور الشريف وعزت العلايلي ونيللي وهدى سلطان، وآخرين، وبعدها كتب "العنكبوت" وهي من أشهر رواياته وصدرت عام 1965 وهي رواية فلسفية لا تخلوا من لمسة خيال علمي وتناقش فكرة مصير الروح وارتباطها بالإنسان وماذا يحدث بعد الموت.

وثم تقديم الرواية في مسلسل عام 1973 ولعب بطولته كلا من عزت العلايلي ومحمود المليجي، ومديحة كامل وآخرين.

وطرخ مصطفى محمود رواية "المستحيل" عام 1960 وكانت تحكي عن مهندس شاب يكتشف فجأة أن حياته مزيفة وكل شيء بها مفروض عليه، وتتوالى الأحداث ثم تحولت لفيلم سينمائي بنفس الاسم عام 1965.

ولعب بطولة فيلم "المستحيل" كلا من كمال الشناوي وحسين كمال، ونادية لطفي ووضع لها السيناريو يوسف فرنسيس، وشارك في الكتابة مصطفى محمود.

وفي عام 1965 كتب فيلم "العنب المر" وكان من بطولة أحمد مظهر ولبنى عبد العزيز المأخوذ من إحدى قصصه الشهيرة، وبعدها عام 1968 كتب الحوار الخاص بفيلم "نار الحب" الذي لعبت بطولته سعاد حسني وحسن يوسف.

موضوعات متعلقة