الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:55 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”ازدراء أديان”.. تعرف على العقوبة القانونية لأستاذ فيديوهات الإساءة للقرآن

محمد المهدلي أستاذ فيديوهات الإساءة للقرآن الكريم
محمد المهدلي أستاذ فيديوهات الإساءة للقرآن الكريم

لا تزال مواقع التواصل الاجتماعي، تشتعل بردود الأفعال الغاضبة، بشأن انتشار عدد من الفيديوهات، لأستاذ علم الاجتماعي السياسي التابع لمعهد الخدمة الاجتماعية في محافظة الإسكندرية، يدعى محمد المهدلي، حيث تضمنت الفيديوهات إساءة للنبي محمد والقرآن الكريم.

 

قال اللواء نبيل مصطفى أستاذ القانون الدولي في أكاديمية الشرطة، إن التهمة الموجهة لأستاذ علم الاجتماع السياسي، نتيجة لإساءته للقرآن الكريم من خلال فيديوهات تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، هي "ازدراء أديان".

وأضاف أستاذ القانون الدولي في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن العقوبة المنتظرة في جريمة ازدراء الأديان، وفقًا للقانون الدولي، لا تقل عن سنة ويمكن أن تزيد.

اقرأ أيضًا: أول تعليق من الأستاذ الجامعي صاحب الفيديو المسيء للقرآن الكريم (خاص)

وتابع أنه نتيجة لانتشار أكثر من فيديو للإساءة التي يتلفظ بها أستاذ علم الاجتماع السياسي عن القرآن الكريم والنبي محمد، فيمكن طبقًا لتقدير النيابة أن يتم محاسبته على كل فيديو على حدة، نتيجة لإصراره على تكرار نفس الفعل، فيمكن أن تصل العقوبة على هذه الجريمة بعدد الفيديوهات المنتشرة.

وفي أعقاب انتشار الفيديوهات لأستاذ علم الاجتماع السياسي، أصدر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قراره بندب أحد أساتذة كلية الحقوق جامعة الإسكندرية للتحقيق العاجل في ما تم تداوله مع إيقاف السيد، عضو هيئة التدريس عن العمل لحين ظهور نتيجة التحقيق على أن تعرض نتيجة التحقيق على السيد الوزير خلال 48 ساعة.