الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 04:00 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول قرار لبايدن.. عودة واشنطن لاتفاقية تغير المناخ وسط ترحيب فرنسي

فرنسا
فرنسا

أعلن الوزير الفرنسي المكلف بالتجارة الخارجية والجاذبية الاقتصادية فرانك ويستر اليوم الاثنين، ترحيب بلاده  بالقرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، بالعودة لاتفاقية باريس لتغير المناخ.

وأشار ريستر إلى أن عودة الولايات المتحدة لاتفاقية باريس، تعد إشارة إيجابية وتنبئ بأن الأوضاع سوف تتغير للأفضل خلال المرحلة المقبلة، منوها أنه ينبغي على أوروبا الالتزام بالاضطلاع بدورها بالكامل، كقوة سياسية وتجارية، وفقا لما ورد على "رويترز" البريطانية.

اقرأ أيضا: انسحاب واشنطن من إتفاقية المناخ يفرض بكين على المشهد

خلفية اتفاقية باريس

ودخلت اتفاقية باريس حيز التنفيذ في نوفمبر عام 2016، وتهدف إلى الحفاظ على متوسط درجة الحرارة العالمية، بنسبة أقل بكثير من درجتين مئويتين، 3.6 درجة فهرنهايت، كما أنها تريد الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة.

ومن المتوقع أن تساعد هذه الجهود على الحد من تأثير ومخاطر تغير المناخ، وحينها يجب على الموقعين، تحديد والإبلاغ بانتظام، عن الجهود المبذولة للتخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري، ومع ذلك، فإن الصفقة ليس لديها آلية الامتثال.

انسحاب ترامب

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحب رسميا من اتفاقية باريس، معللا ذلك بأن الاتفاقية ستقوض الاقتصاد الأمريكي، الذي وصفه بأنه من أكبر الاقتصادات في العالم، والمسؤول عن ما يقرب من 15 % من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية.

اقرأ أيضا: رسميا.. انسحاب واشنطن من اتفافية باريس للمناخ

وأعرب بايدن، الذي أعلن فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، عن نيته في الانضمام إلى الاتفاقية في غضون 77 يوما، وقيادة البلاد نحو حياد الكربون بحلول العام 2050.