الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 04:56 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ميركل تحدد أولويات ألمانيا في التعامل مع الرئيس الأمريكي الجديد

أنجيلا ميركل
أنجيلا ميركل

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الاثنين أن محاربة فيروس كورونا واتفاقيات تغير المناخ ومواجهة الإرهاب وضمان التجارة الحرة هي أهم أولويات العمل المشترك بين ألمانيا والولايات المتحدة في ظل الإدارة الديمقراطية الجديدة.

وأكدت ميركل أن ألمانيا قادرة على مواجهة الوباء ومكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري وعواقبه العالمية، إذا كان التعاون بين ألمانيا وأمريكا إيجابيا، قائلة: "معًا من أجل اقتصاد عالمي مفتوح وتجارة حرة".

اقرأ أيضا: الكرملين يعلق على عدم تهنئة بوتين للرئيس الأمريكي الجديد

ميركل تهنئ بايدن

من جانبها وجهت أنجيلا ميركل تهنئة للمرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه في الانتخابات، وتمنت له التوفيق مستقبلا، مضيفة في تغريدة: "أتطلع لتعاون مستقبلي مع الرئيس بايدن"، منوهة بالصداقة القوية بين البلدين.

موقف فرنسي

من جانبه أعلن الوزير الفرنسي المكلف بالتجارة الخارجية والجاذبية الاقتصادية فرانك ويستر في وقت سابق من اليوم، ترحيب بلاده بالقرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، بالعودة لاتفاقية باريس لتغير المناخ.

تغير المناخ

وأشار ريستر إلى أن عودة الولايات المتحدة لاتفاقية باريس، تعد إشارة إيجابية وتنبئ بأن الأوضاع سوف تتغير للأفضل خلال المرحلة المقبلة، منوها أنه ينبغي على أوروبا الالتزام بالاضطلاع بدورها بالكامل، كقوة سياسية وتجارية، وفقا لما ورد على "رويترز" البريطانية.

اقرأ أيضا: أول قرار لبايدن.. عودة واشنطن لاتفاقية تغير المناخ وسط ترحيب فرنسي

وكان قد أعلن عن فوز جو بايدن في الانتخابات الأمريكية أمام منافسه الجمهوري دونالد ترامب، متعهدا بأن أول خطوة ستكون مواجهة أزمة فيروس كورونا وإيجاد سبل لحل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها واشنطن بعد انتشار الوباء.