الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:04 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رضا عبد العال لـ”الطريق”: نهائي إفريقيا مباراة لاعبين.. وأنصح برحيل حسام البدري (حوار)

رضا عبدالعال
رضا عبدالعال

هو أحد نجوم الكرة المصرية، ونادي الزمالك في جيل الثمانينات، لعب مع الفريق الأبيض لمدة 6 سنوات بداية من موسم 1987-1988، حتى موسم 1991-1992، وحقق العديد من البطولات مع نادي الزمالك، فتوج مع القلعة البيضاء بثلاث بطولات للدوري الممتاز، وبطولتين لكأس مصر، والبطولة الأفرو أسيوية.

وبعد نهاية موسم 1992–1993، كانت أول وأكبر ضجة عن انتقال لاعب من نادٍ لآخر حيث قرر رضا عبد العال الرحيل عن الزمالك والانتقال لغريمه التقليدي النادي الأهلي.

ولعب رضا عبد العال في صفوف الأهلي لمدة 5 سنوات، بداية من موسم 1992-1993، حتى موسم 1998-1999، وحقق العديد من البطولات مع القلعة الحمراء، حيث توج بـ5 بطولات للدوري العام، وبطولتين للكأس، والبطولة العربية، وبطولة السوبر المصري.

وتميز أداء رضا عبد العال في الملعب بتغير حركته واتجاهه سريعًا جدًّا، وتميز كذلك بدقة تمريراته للمهاجمين التي تجعل المهاجمين دائمًا صوب المرمى، بالإضافة إلى مهاراته الفائقة في المراوغة.

"الطريق" حاورت المحلل المتميز، ولاعب نادي الأهلي والزمالك الأسبق؛ للحديث عن مباراة الزمالك والرجاء في إياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، وعن نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والزمالك ومن الأقرب للتتويج.. وإلى نص الحوار..

في البداية.. ما رأيك في أداء الزمالك أمام الرجاء المغربي ضمن إياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

المباراة كانت صعبة للغاية، وخصوصًا في الشوط الأول بسبب عدم تجهيز اللاعبين بشكل جيد، وتفكيرهم في مباراة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا، لكن الشوط الثاني تغير مستوى لاعبي القلعة البيضاء، وظهروا بمستواهم الحقيقي لذلك استطاعوا التغلب على الرجاء المغربي، وتسجيلهم أكثر من هدف.

كيف ترى نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا.. ومن الأقرب للتتويج؟

المباراة صعبة للغاية، وخصوصًا أنها بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، لكن النهائيات ليست مباريات مدربين، لكن هي مباريات لاعبين، وتعتمد على حالة اللاعبين يوم المباراة، ومن سيكون التوفيق معه، والفريق الأقرب للتتويج هو من يستطيع تجهيز لاعبيه بصورة جيدة.

هل تفضل رحيل باتشيكو المدير الفني للزمالك في حالة عدم تتويجه بدوري الأبطال؟

فكرة التعاقد مع باتشيكو عقب رحيل الفرنسي كارتيرون، كانت لأجل بطولة دوري أبطال إفريقيا، بسبب أنه سبق له تدريب نادي الزمالك، لكن سنحكم عليه يوم مباراة النهائي، في حالة تجهيزه للاعبيه بصورة جيدة، ووضعه تشكيل جيد، والفريق لعب مباراة تليق به، فلا يستحق الرحيل حتى لو خسر البطولة، لكن في حالة عدم لعبه مباراة جيدة فالأفضل أن يرحل.

هل اختيار مجلس الزمالك لجايمي باتشيكو جيدًا؟

حتى الآن جايمي باتشيكو ناجح مع نادي الزمالك، فلاعبي القلعة البيضاء يقدمون مع باتشيكو أداءً جيدًا علي المستوى الدفاعي والهجومي، لكن الاختبار الحقيقي سيكون أمام النادي الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

هل تفضل احتراف مصطفى محمد؟

مصطفي محمد مهاجم صاعد ولاعب جيد، يقدم مستوى رائع مع نادي الزمالك، لكن أفضل له الاحتراف في حالة وصول له عرض احتراف من فريق أوروبي كبير، يكون بوابة له للفرق الكبيرة، لكن لا أفضل له الاحتراف في آسيا أو أي أندية ليست بحجم مستواه وبحجم نادي الزمالك.

ما النصيحة التي تقدمها لمهاجم نادي الزمالك؟

أنصح مصطفى محمد أن يتدرب بشكل جيد، ويحافظ على مستواه، لأنه لديه الكثير، كما أنه يمتلك موهبة كبيرة سواء في الكرات العرضية أو التسديدات القوية، أنصحه ألا يلتفت لمنتقديه.

تعليقك على تصريحات حسام البدري تجاه مصطفى محمد؟

اندهشت من تصريحاته على، مصطفي محمد أنه "لسه محتاج شغل كتير"، أمال أنت شغلتك إيه طالما هو محتاج شغل كتير، فأنت المفروض تساعده أنه يكون في أفضل مستوى.

ما النصيحة التي تقدمها لـ حسام البدري قبل مبارتي توجو؟

أنصحه أنه يحاول بقدر الإمكان أن يضع التشكيل المناسب لمباراتي توجو، وأن يحاول تجهيز لاعبيه بصورة جيدة خلال المبارتين، ليقدموا مستواهم المعروف خلال المباريات الأخيرة.

ما توقعاتك لمبارتي توجو المقبلتين؟

لا أتوقع شيء، لكن نتيجة المبارتين تعتمد على حالة اللاعبين يوم المباراة والتوفيق، بالإضافة إلى تشكيل المدرب في المبارتين.

اقرأ أيضًا: قبل القمة الإفريقية بين الأهلي والزمالك.. وزير الرياضة يطلق مبادرة ”لا للتعصب”

هل تفضل رحيل حسم البدري والاستعانة بآخر؟

طبعًا، وبكل تأكيد لازم يرحل، ولو في عدل كان المفروض البدري يرحل بعد تعادل مبارتي كينيا وجزر القمر.