الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:33 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص.. أبو محمد المصري يكشف العجز الإيراني أمام الاختراق الأمريكي

إيران
إيران

فتح مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أبو محمد المصري في إيران، بابا للعديد من التساؤلات، بشأن العجز الإيراني وتحولها إلى مجال مفتوح أمام اعدائها وصيدا من السهل استهدافه في أي وقت.

تمركز القاعدة في إيران

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن أسرار تدل على تحالف إيران مع تنظيم القاعدة الإرهابي، فقد تبين أن الاستخبارات الأمريكية بالتعاون مع الموساد الإسرائيلي تجري عمليات مراقبة للعديد من عناصره وقادته ممن تمكنوا من الانتشار داخل البلاد.

وحرص قادة التنظيم المتطرف على الاختباء في إيران اعتقادا منهم أنها المأمن الذي سيمنع عنهم استهداف أمريكا لهم، لكن مفاجأة صادمة كشفت العكس وفتحت العديد من علامات الاستفهام.

مقتل الرجل الثاني

 

وأعلنت الاستخبارات الأمريكية عن مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة عبد الله أحمد عبد الله، الملقب بـ "أبو محمد المصري"، وأكدت أنه واحد من أخطر رموز التنظيم لما كان يتمتع به من قدرات على إتمام العديد من العمليات الإرهابية في مختلف دول العالم، وتباهت بأنها ألقت عليه الرصاص في قلب شوارع طهران هو وأبنته مريم زوجة حمزة بن لادن نجل أسامة بن لادن الزعيم الأسبق لتنظيم القاعدة.

إيران بيت طالبان والقاعدة

وردا على المستجدات التي طرأت، قال الباحث المتخصص في الشأن الإيراني إسلام المنسي إن قادة تنظيم القاعدة يعيشون في إيران منذ فترة طويلة جدا تحديدا بعد سقوط نظام طالبان، موضحا أن قادة تنظيم القاعدة تمكنوا من خلال تواجدهم في إيران على شن العديد من العمليات الإرهابية ضد العديد من الدول على مستوى العالم.

اقرأ أيضا: ”ترتيب أمريكي وتنفيذ إسرائيلي”.. تفاصيل مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة بإيران

وأشار المنسي في تصريحات لـ "الطريق" إلى أن إيران مستهدفة من قبل المخابرات الغربية منذ فترة طويلة، موضحا أن الدليل على ذلك هو ما شهدته إيران من هجمات مسلحة استهدفت مناطق حساسة عسكرية ونووية التي من المفترض أنها تتمتع بالسرية في جميع أنحاء إيران، منوها أن الغريب هو أن هذه الهجمات كانت تتمكن من استهداف مبان يفترض أنها سرية وغير معروفة حتى للمحيطين بها.

القدرة الإسرائيلية

وأوضح الباحث إسلام المنسي أن إسرائيل لديها كوادر مدربة لتنفيذ مهام استخباراتية على أعلى مستوى، تطال المنشآت النووية الإيرانية، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن الحكومة الإيرانية على لسان علي ربيعي وجهت بالفعل اتهامات لجهات خارجية بأنها هي من تدبر هذه الهجمات المسلحة، لكنها كانت في كل مرة كانت تتراجع وتحاول أن توضح بأن ما حدث هو نتيجة ماس كهربائي أو خطأ فني، حتى لا يتضح أنه من السهل اختراق أجهزتها العسكرية والنووية الحساسة.

ورأى المنسي أن إيران لم تعد آمنة على الإطلاق، مشيرا إلى أن ما حدث لأحد أهم رموز تنظيم القاعد على أراضيها، يدل على أنها باتت منكشفة أمام أعدائها، ولم يعد من السهل الوصول للميليشيات المسلحة أو للمباني الهامة، بل بات من الممكن أيضا الوصول للمسؤولين واستهدافهم بسهولة، ومن الممكن أن تضرب المخابرات الغربية العمق الإيراني كلما أرادت.


إخفاء الضعف الإيراني

 

وأضاف إسلام المنسي أن السر وراء الصمت الإيراني سواء على استهداف منشآت حساسة لديها أو قتل رموز قيادية هو أنها تريد إخفاء حالة الضعف التي باتت فيه، فهي لم تعد عاجزة عن حماية نفسها، فهي أيضا عاجزة عن كشف الخلايا والأسابع التي تتربص بها، كما أنها عاجزة عن الرد الصاع صاعين.

اقرأ أيضا: لاعب سابق في الدوري المصري.. تعرف على الرجل الثاني في تنظيم القاعدة بعد قتله في إيران

واختتم المنسي بالتطرق لصمت تنظيم القاعدة على مقتل الرموز القيادية لديه، وأكد أنه لا يريد الإعتراف بأنه بات صيدا سهلا، لأنه يريد دائما أن يوحي بأنه قادر على استهداف أقوى الدول في العالم.

موضوعات متعلقة