الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:58 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رسميًا.. أمريكا تعلن انسحابها من معاهدة الأجواء المفتوحة

الطيران الأمريكي
الطيران الأمريكي

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، إنهاء مشاركتها رسميًا في معاهدة الأجواء المفتوحة، بعد نصف عام من إعلان اعتزامها الانسحاب من الاتفاقية التي تهدف إلى تعزيز الثقة من خلال السماح للدول بمراقبة جيوش بعضها البعض.

اقرأ أيضا: أمريكا تعلن نشر قاذفات ”B-52” في منطقة الشرق الأوسط

واتفاقية الحد من الأسلحة التي تم التفاوض عليها في عام 1992، تسمح للدول الـ34 المشاركة، ومن بينها الولايات المتحدة وروسيا، بإجراء رحلات مراقبة جوية غير مسلحة فوق أراضي بعضها البعض.

ترامب

وكانت موسكو قد أظهرت اهتمامًا بالمراقبة الجوية للدول الأوروبية أكثر من اهتمامها بمراقبة الولايات المتحدة، مما يعني أن انسحاب الولايات المتحدة لن يؤثر كثيرًا على المعاهدة.

وطالب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في وقت سابق، بتأكيدات مكتوبة من باقي أعضاء حلف شمال الأطلسي (ناتو) بأن أي بيانات يجمعونها من الآن فصاعدًا لن يتم مشاركتها مع الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن القواعد الأمريكية في أوروبا لن تكون مستثناة من مهام المراقبة الروسية.

اقرأ أيضا: هدية الوداع.. الاحتلال يرحب بقرار أمريكا الإفراج عن جاسوس تل أبيب المدلل

وكشف المسؤولون الأمريكيون، أن موسكو انتهكت اتفاق الأجواء المفتوحة من خلال منع رحلات الاستطلاع حول مناطق معينة، بما في ذلك جيب كالينينجراد الروسي والحدود مع جورجيا، وكذلك منع رحلات المراقبة الجوية فوق التدريبات العسكرية الروسية.

موضوعات متعلقة