الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:28 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”لمنع عدوى كورونا”.. شركة إنجليزية تطور أول هاتف ذكي مضاد للميكروبات (صور)

هاتف مضاد للجراثيم
هاتف مضاد للجراثيم

من المعروف منذ فترة طويلة، أن الهواتف الذكية غالبًا ما تكون ممتلئة بكل أنواع البكتيريا والميكروبات التى تلتقطها، لكن شركة بريطانية قررت إنهاء هذه السمعة وإنتاج هواتف تخضع للتنظيف وبذلك تكون قد ابتكرت أول هاتف ذكي مضاد للميكروبات فى العالم خاصة فى الوقت الذي يعاني منه العالم بسبب انتشار وباء فيروس كورونا وانتشار التقارير الطبية التى تفيد بأن العدوي يمكن التقاطها من على سطح الهواتف.

وبحسب تقرير لموقع "odditycentral"، يعد هاتف CAT S42 الذي تم إنشاؤه تحت العلامة التجارية Caterpillar واحدًا من أقوى وأنظف الهواتف الذكية ذات الميزانية المتوسطة والتى تتيح للكثيرين شراؤه.

وحصل الهاتف على تصنيف معيار IP68 الخاص به على أنه يتمتع بحماية كاملة ضد الغبار والماء، وتشجع الشركة المصنعة المستخدمين فى الواقع على غسل هواتفهم وتعقيمها تحت الماء الجاري أيضًا، ولكن ابتداءً من عام 2021، سيحصل CAT S42 على طبقة إضافية من الحماية بفضل تقنية جديدة تسمى "تقنية Biomaster المضادة للميكروبات"، والتي من المفترض أن توقف انتشار الجراثيم.

وتم تطوير الهاتف من شركة Bullitt، وهي شركة مقرها فى Reading England، وهو أول هاتف مضاد للبكتيريا فى العالم سيستخدم أيونات الفضة المضمنة فى مواد غلافه أثناء عملية التصنيع لوقف انتشار وتكاثر مسببات الأمراض.

وعلى الرغم من أن تقنية Biomaster لا تقتل البكتيريا أو الفيروسات بشكل فعال، إلا أن شركة Bullit ذكرت أنها يمكن أن تقلل عدد البكتيريا الموجودة على الجهاز المحمول بنسبة 80 فى المائة فى غضون 15 دقيقة و 99.9 فى المائة فى غضون 24 ساعة.

والطريف فى الأمر، ان الشركة المصنعة تؤكد على أنه يجب غسل هاتف S42 بانتظام بالصابون والماء والمطهرات وحتى المبيضات للتأكد من بقائه نظيفا.

اقرأ أيضًا: مع استمرار جائحة كورونا.. ”شبح جديد” يهدد بتسريح ملايين العاملين من وظائفهم (صور)

ومن جانبه، قال بيتر كنجهام ، نائب الرئيس فى شركة Bullitt Group: "إن هذا أمر حيوي لعملائنا الذين يعملون فى بيئة رعاية صحية أو اجتماعية، وأولئك الذين يزورون مواقع متعددة من أجل عملهم".

وأضاف، "تعد إضافة حماية المنتجات المضادة للميكروبات إلى هاتفنا Cat S42 سابقة أخرى لهواتف Cat، وستجعل Cat S42 أكثر أمانًا للمستخدمين، وهذه ميزة مهمة فى المناخ الحالي وفى ظل انتشار الأوبئة والأمراض".

يذكر أن هاتف CAT S42 موجود بالفعل فى المتاجر، لكن المتغيرات الجديدة مع تقنية Biomaster المضادة للميكروبات لن تتوفر إلا فى أوائل العام المقبل.