الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:47 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكايات عمار الشريعي| كان سينهي حياة سمير صبري بسبب أغنيته.. ووالدته قاطعته 5 سنوات

عمار الشريعي
عمار الشريعي

رغم فقد بصره، إلا أنه واحد من أهم الموسقيين، والمجددين في الموسيقى العربية والمصرية، وأحد رواد الموسيقى التصويرية في الدراما التليفزيونية، حيث قدم العديد من "تيترات" المسلسلات الهامة.. إنه الموسيقار عمار الشريعي الذي تحل اليوم ذكرى وفاته، حيث ودع عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2012.

وُلد عمار الشريعي في 16 أبريل عام 1948، فاقدا للبصر، لينضم إلى مدرسة طه حسين للمكفوفين التي تلقى فيها تعليمه بالمراحل الثلاث، وبدأ مشواره في عالم الموسيقى وهو لم يتعد الثالثة من عمره، حيث بدأ العزف على الأوكورديون، وعلمته العزف ابنة عمه عن طريق تسمية النغمات بأسماء الأصابع، ومن ثم انطلق هو ليعلم نفسه بنفسه حتى تعلم تدوين الموسيقى وهو فى عمر السابعة.


تخرج الموسيقار الكبير في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية لكنه لم يعمل بها، بسبب حبه الشديد للموسيقى الذي أخذ منه كل وقته، وبعد تعلمه الأورج اتجه للتأليف وتلحين الموسيقى ووضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية.

أشهر أعمال عمار الشريعي الموسقية في السينما والمسرح والتليفزيون

من أعماله الموسيقية في السينما " أيام في الحلال، حب في الزنزانة، أرجوك أعطني هذا الدواء، البرىء"، وفي الدراما: "حديث الصباح والمساء، ودموع في عيون وقحة، ارابيسك، زيزينيا ، امراءة في زمن الحب، الأيام، بابا عبده، دموع في عيون وقحة، رأفت الهجان، أرابيسك، الراية البيضا، الشهد والدموع، الزيني بركات، أم كلثوم، أوبرا عايدة، العندليب، محمود المصري، ريا وسكينة".

ومن أعماله الموسيقية المسرحية: "الواد سيد الشغال، علشان خاطر عيونك، إنها حقًا عائلة محترمة، رابعة العدوية، الحب في التخشيبة، يمامة بيضا".

مفارقات في حياة عمار الشريعي

كان عائلته رافضة لدخوله عالم الموسيقى، حيث يعتبرون أنه لو فعل ذلك يعد عاقًا لوالديه ومنحرفًا، وقال في لقاء له: "والدي كان يغلق باب المنزل في الساعة عشرة، حتى قررت أن أترك لهم المنزل، وكان الفنان فريد الأطرش والعازف أحمد الحفناوي من أصدقاء عائلتي، وحكى الحفناوي للأطرش عن موهبتي ومعارضة أسرتي، وبعد إعجابه بموهبيتي، أقام حفلة  ودعا جميع أفراد أسرتي وحينها كان الصلح بيني وبينهم، بعد أن رأوا بأنفسهم موهبتي، ولكن ظلت أمي مقاطعة لي لمدة 5 سنوات كاملة".

اقرأ أيضًا: إنجي المقدم تصدم جمهورها بإطلالة مثيرة على السجادة الحمراء بمهرجان القاهرة (صور)

ومن المفارقات أيضًا، أنه في أحد الأفراح الذي كان يعزف فيها وكان بصحبته الفنان سمير صبرى، قدم سمير وطلب منه الغناء، وحين صعد سمير علي المسرح طلب عمار أن يغني "الغراب ياوقعة سودة جوزوه أحلى يمامة" وهو ما ادهش سمير وقال له كيف أغنيها فى فرح، فقال له بالتأكيد سيأخذونها على سبيل الدعابة، وحينها بدأ سمير في الغناء وقبل أن ينهى الأغنية نشبت مشاجرة حاجة بين العائلتين وحاول سمير فضها وكادت أن تنهي عليه.