الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 06:14 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل ما تريد معرفته عن ”السلالة الجديدة” لفيروس كورونا

تحور كورونا
تحور كورونا

بعد أن بدأ العالم فى الاعتقاد بأن وباء COVID-19 قد ينتهي قريبًا، تم الإبلاغ عن سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد فى المملكة المتحدة، ويقول الخبراء إن السلالة أكثر قابلية للانتقال بنسبة 40 إلى 70%.

وتسببت السلالة بالفعل فى آلاف الإصابات وأصبحت مصدر قلق على مستوى العالم، حتى مع بدء التطعيمات فى أجزاء مختلفة من العالم، بما فى ذلك البلد الذي تم الإبلاغ عن السلالة منه، فهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن طفرات فى فيروس كورونا.

فى السابق، تم الإبلاغ عن طفرة جديدة فى ماليزيا، والتي يبدو أنها انتشرت بالفعل إلى بقية العالم، وأحدث طفرة، كما تم الإبلاغ عنها من المملكة المتحدة وتسمى N5017.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول أحدث سلالة من فيروس كورونا الجديد.

هل السلالة الجديدة من فيروس كورونا شديدة العدوى وقابلة للانتقال؟

وفقًا لتقرير نُشر في Inspired Traveler، قال المستشار العلمي للحكومة البريطانية باتريك فالانس السبت الماضي، إن هذا البديل الجديد من SARS-CoV-2، بالإضافة إلى الانتشار السريع، أصبح الشكل "السائد"، مما أدى إلى "ارتفاع قوي للغاية" فى دخول المستشفى فى ديسمبر.

ووفقًا للخبراء، يبدو أنه أكثر قابلية للانتقال بنسبة تتراوح بين 40% و 70%، والمعلومات حول قابلية الانتقال مثيرة للقلق بالطبع، بالنظر إلى كيفية انتشار فيروس كورونا بهذه السرعة فى جميع أنحاء العالم.

ومع ذلك، قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الإثنين، إنه فى حين أن متغير فيروس كورونا الجديد المكتشف في بريطانيا لديه معدل انتقال أعلى، إلا أنه لم يخرج عن السيطرة بعد ويمكن احتواؤه باستخدام التدابير الحالية.

هل سلالة N5017 الجديدة تزيد من معدل الوفيات أو خطر الموت؟

في حين أن القابلية العالية للانتقال قد تكون مدعاة للقلق، يشير الخبراء إلى أنه لا يوجد مؤشر فى الوقت الحالي على أن هذه السلالة الجديدة تسبب معدل وفيات أعلى.

هل تؤثر السلالة الجديدة على اللقاحات والعلاجات الحالية لـCOVID-19؟

وفقًا للخبراء، من غير المرجح أن تؤثر السلالة الجديدة من فيروس كورونا على اللقاحات والعلاجات، ومع ذلك، يبحث الخبراء فى الأمر بشكل عاجل لفهم التغييرات.

فى السابق، عندما تم الإبلاغ عن سلالة متحولة في ماليزيا، وجد أن معظم الناس حول العالم أصيبوا بهذه السلالة، وبالتالي، من غير المحتمل أن تؤثر على تطوير اللقاح.

اقرأ أيضًا: احذر من كورونا.. كيف تتحقق من إصابتك بالحمى بدون ترمومتر

ووفقًا لتقرير نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، قال منصف السلاوي، كبير مستشاري برنامج لقاح عملية Warp Speed والخبير الأمريكي في الصناعات الدوائية، إنه يتوقع أن تظهر التجارب المعملية أن السلالة الجديدة ستستجيب للقاحات والعلاجات الحالية.

لماذا تسمى الطفرة N5017؟

تتضمن السلالة الجديدة من فيروس كورونا الجديد طفرة تسمى N5017 في بروتين سبايك لفيروس كورونا، وهذا يسمح للفيروس بالالتصاق بالخلايا البشرية واختراقها.