الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 09:41 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”أدوية السيولة لحالات شديدة الخطورة”.. تعرف على بروتوكول علاج الموجة الثانية لكورونا

علاج الموجة الثانية من كورونا
علاج الموجة الثانية من كورونا

 

 

يجتاح الذعر قلوب المواطنين في جميع أنحاء العالم، بسبب سرعة انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي لا يزال يغير في خواصه وتتنوع أعراض الإصابة به.

 

تزايدت حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الساعات الماضية، حتى بلغت 1021 حالة جديدة ثبتت إيجابيتها للفيروس معمليًا، وفقًا لإجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة، ووفاة 51 جديدة، حسبما كشفت وزارة الصحة والسكان.

 

وتسائل البعض عن حدوث تغير في بروتوكول العلاج الخاص بحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور حسام فتحي، استشاري الأمراض الصدرية ومتخصص مكافحة كورونا، إن بروتوكول العلاج المخصص لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، شهد تحديثات كثيرة وأخر تحديث كان في بداية الشهر الحالي.

وأضاف "فتحي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن التحديثات الأخيرة في بروتوكولات العلاج من كورونا كانت تتركز على تقييم المضادات الحيوية، وكيفية استخدام دواء الكورتيزون، والأدوية الخاصة بالسيولة، مبينًا أن الأدوية الخاصة بالسيولة كان يتم تقديمها لكل الحالات المصابة ولكن في التحديث الأخير سيكون الدواء مخصص للحالات المتوسطة وفوق المتوسطة وفائقة الخطورة.

 

وتابع أن فيروس كورونا المستجد يتزايد نشاطه في فصل الشتاء، وهو ما يزيد من أعداد الإصابة بالوباء أكثر من الموجة الأولى التي كانت في فصل الصيف.

اقرأ أيضًا: بسبب كورونا.. الأولمبية تعلق بطولات الصالات المغطاة

 

أشار إلى أن هناك أعراض جديدة من فيروس كورونا المستجد، مرتبطة بالجهاز الهضمي بشكل أكبر ومنها: "الإسهال والقيء وألم المعدة"، مشيرً إلى أن فئة الشباب، تعد هي الأكثر خطورة في الموجة الثانية بدلا من كبار السن، نتيجة لعدم الإلتزام بالإجراءات الوقائية.