الطريق
السبت 18 مايو 2024 06:16 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دفن في مقابر الأقباط

يوسف فخر الدين… اعتزل الفن حزنا على زوجته.. وعمل بياع وموظف استقبال

يوسف فخر الدين
يوسف فخر الدين

لقب بـ"وسيم الشاشة"، وكان فتى أحلام كثير من الفتيات في الخمسينيات والستينيات، رغم إنه لم يقم ببطولة مطلقة في السينما، وهو الشقيق الأصغر للنجمة مريم فخر الدين، إنه الفنان يوسف فخر الدين، الذي تحل اليوم ذكرى وفاته، والذي ولد فى حي مصر الجديدة عام 1935، والده كان مصري ووالدته مجرية.

لم يكمل دراسته في الجامعة، وكانت بداية مشواره الفني عام 1957 من خلال مشاركته في فيلم "رحلة غرامية" مع شقيقته مريم فخر الدين التي اكتشفت فيه الموهبة، وكان يقوم بدور شقيقها فى الفيلم أيضًا.

وانطلقت أعماله في السينما، حيث برع في تقديم الكوميديا في أفلام مثل: "حماتى ملاك" وكذلك برع في الأدوار الرومانسية مثل: "صراع الجبابرة"، و"الثلاثة يحبونها"، و"لصوص لكن ظرفاء"، ومن أعماله أيضًا "بين الأطلال"، "الشيطانة الصغيرة"، "إحنا التلامذة"، "موعد مع المجهول"، "من أجل امرأة"، "المراهق الكبير"، "حياة عازب"، وكان آخر أفلامه في عام 1982 "القضية رقم 1".

تزوج يوسف فخر الدين من الفنانة نادية سيف النصر، والتي أشيع أنها كانت تعمل لصالح المخابرات المصرية، وكان يحبها بدرجة كبيرة، لكنها توفيت فى حادث سيارة في بيروت عام 1974، وهو ما أصابه بصدمة ودخل في حالة اكتئاب بعد وفاتها وترك الفن وقرر السفر إلى اليونان.

بعد فترة من اعتزاله الوسط الفني وابتعاده عن التمثيل، ومحاولة خروجه من صدمة وفاة زوجته التي أثرت عليه، عمل يوسف فخر الدين موظفًا للاستقبال في أحد الفنادق، وكذلك عمل في مهنة البيع  في محل للإكسسوار، وخلال عمله تعرف على صاحبة المحل الذي كان يعمل فيه، وكانت يونانية وتكبره بسنوات كثيرة، وتزوجا، وبعدها استقر في اليونان، ووسع عمله في التجارة حتى أصبح رجل أعمال في أثينا.

زار يوسف فخر الدين مصر للمرة الأخيرة، وبعد عودته شعر بألم شديد دخل على إثره المستشفى، لكنه خرج محمولًا على كرسي متحرك حيث ساءت حالته الصحية، وبعد فترة قصيرة ودع عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2002.

اقرأ أيضًا: بعد فيديو مفاتنها.. تعرف على قرار نقابة المهن التمثيلية تجاه رانيا يوسف (فيديو)

حاولت مريم فخر الدين إحضار جثمان شقيقها لدفنه في مصر، لكنها لم تستطع للتكاليف الباهظة، لذلك تم دفنه في المقابر الكاثوليكية فى أثينا، لعدم وجود مقابر للمسلمين هناك، وسافرت شقيقته الفنانة مريم فخر الدين لحضور مراسم الدفن.