الطريق
السبت 18 مايو 2024 12:23 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأجسام المضادة ليست جواز سفر.. حقيقة الإصابة بفيروس كورونا أكثر من مرة

فيروس كورونا
فيروس كورونا

على الرغم من مرور عام على تأكيد الحالة الأولى للإصابة بمرض COVID-19 فى مدينة ووهان الصينية، إلا أنه لا يزال لدينا الكثير لنتعلمه عن فيروس كورونا المستجد، حيث أن المخاوف بشأن إعادة العدوى تلوح فى الأفق بشكل كبير.

وهناك حاجة إلى الكثير من الأبحاث لفهم المدة التي ستحمي فيها الأجسام المضادة بعد الإصابة بفيروس COVID-19 الشخص المصاب، وهل الأجسام المضادة قوية بما يكفي لمحاربة إعادة العدوى؟

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز": تمت الإجابة على سؤال "ما إذا كان يمكن إعادة الإصابة بـ COVID-19'' فى أغسطس 2020 عندما أصيب رجل يبلغ من العمر 33 عامًا من هونج كونج بنفس الفيروس مرة أخرى! وأعقب ذلك حالة أخرى لإعادة إصابة رجل يبلغ من العمر 25 عامًا من الولايات المتحدة.

وفى حين أن دراسات الحالة هذه لم تتم مراجعتها من قبل الأطباء، إلا أنها توضح أن إعادة العدوى حقيقة واقعة، وبعد هذه التطورات العالمية، لوحظ أنه إذا اتبع SARS-CoV-2 "الفيروس الذي يسبب COVID-19" خطى فيروسات كورونا الأخرى الموجودة مسبقًا، فستكون العدوى شائعة ولن تبقى لمرة واحدة.

والآن إذا أصبحت عدوى COVID-19 "طبيعية جديدة ''، فهل ستتبع مسار الفيروسات الشائعة التي تصيبك بالبرد كل عام مع تغير الموسم؟، للإجابة على السؤال: يواصل الباحثون فى جميع أنحاء العالم التأكيد على أن حياة وقوة الأجسام المضادة بحاجة إلى دراسة عميقة؛ وسيتطلب ذلك إجراء دراسات كبيرة مع مجموعة واسعة من الأشخاص الذين تعافوا مؤخرًا من COVID-19.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية تحذر: ”وباء كورونا ليس الأخير وانتظروا المزيد”

ومن بين هذه الدول، يدرس المجلس الهندي للأبحاث الطبية "ICMR" نوبات إعادة العدوى بين أولئك الذين عولجوا من COVID-19، وبينما ننتظر المزيد من الحقائق المستندة إلى البيانات، يجب أن نفهم أنه لا يمكننا اعتبار الأجسام المضادة أمرًا مفروغًا منه؛ حيث إنهم لا يصنعون "جواز سفر مناعة" كما قالت منظمة الصحة العالمية "WHO".

يذكر أن الآن قد تم توضيح أنه لا يوجد فهم قائم على الحقائق حول قدرة أجسامنا المضادة فى محاربة عدوى كورونا COVID-19، لذا يمكن التحدث عن المرحلة التالية من التغلب على الفيروس وهى "التطعيم"، حيث أن هناك حاجة لإلقاء نظرة فاحصة على كيفية تقدم برنامج نشر اللقاح، ومدى سرعة حصول كل منا على اللقاح، ولماذا من المهم الحصول على اللقاح.