الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:59 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السفير رخا حسن: على الجامعة العربية تطبيق نظرية عمرو موسى تجاه إيران (حوار)

السفير رخا حسن
السفير رخا حسن

خرجت إيران بتصريحات نارية ضد جامعة الدول العربية، حاولت من خلالها الرد على الأمين العام أحمد أبو الغيط، وتأكيده بأنها تريد توسيع نفوذها في المنطقة وعمل إمبراطورية إيرانية شاملة، فوجهت اتهامات صارخة بأن الجامعة العربية لا تعمل على حل مختلف الأزمات في المنطقة العربية، وأنها ركزت على إتمام اتفاقيات مع إسرائيل لن تصب في صالح الشعب الفلسطيني وللإجابة على علامات الاستفهام التي تركتها تصريحات إيران النارية ضد الجامعة العربية، تجري "الطريق" حوارا شاملا مع مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير رخا حسن..
فإلى نص الحوار..

احتقان إيران ودول الخليج

 

قال مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير رخا حسن، إن التصريحات العنيفة التي وجهتها إيران ضد الجامعة العربية هي بسبب حالة الاحتقان والخلافات بينها وبين مختلف دول الخليج.

وأضاف رخا أن إيران بالفعل تريد أن توسع من نفوذها بالمنطقة، مشيرا إلى أن ذلك يعد أمر طبيعي ودائما تقوم به مختلف القوى الإقليمية، فذلك لا يقتصر على إيران فقط فتركيا وإسرائيل أيضا يقومان بنفس الشيء.

شكل من التنفيس

 

واعتبر السفير رخا حسن أن تصريحات إيران تعد شكلا من التنفيس، للمزايدة على غيرها والتظاهر بأنها تفكر في مصلحة المنطقة العربية، لتخفي ما تعانيه من عجز شديد في مواجهة مشاكلها الاقتصادية وحالة الاستياء الشعبي الداخلي، مؤكدا أن أزمتها تشتد كونها تواجه هذه المشكلات في ظل اقتراب انتخابات حاسمة من المقرر أن تتم خلال هذا العام.

اقرأ أيضا : إيران تبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.. واليابان: طهران تنتهك الاتفاق النووي

في ظل إدارة بايدن

 

وتوقع حسن أن تشهد المرحلة المقبلة انفراجة قوية في العلاقات بين إيران ومختلف دول الخليج، وذلك يعتمد على السياسة الجديدة المقبلة عليها الولايات المتحدة الأمريكية حيث قيادة الديمقراطيين، موضحا أن جميع المؤشرات توحي بتخفيف العقوبات الاقتصادية على إيران وفتح باب جديد للحوار معها، وسيكون لذلك تبعات إيجابية لإنهاء الأزمة في اليمن وسوريا والعراق.

 

التعاون مع الاختلاف

 

وحسب السفير رخا حسن بأن هناك وجهة نظر رئيسية تعتمد عليها سياسة المنطقة العربية وهي "التعاون مع الاحتلاف" موضحا أن الهدف من هذا المبدأ تخفيف حدة التوتر، وأن يكون هناك منافسة وليس مواجهة، مشيرا إلى أن هذه الرؤية كان يطبقها عمرو موسى حينما كان أمينا عاما لجامعة الدول العربية، ولابد من الإلتفات إلى أن إيران وتركيا بالفعل على ارتباط وثيق مع جيرانها من مختلف الدول العربية، فعند الحديث عن منطقة الخليج من الصعب إغفال إيران، كما أن هناك أقليات إيرانية في البحرين والإمارات والكويت، وغيرهم من دول الخليج، إذا هناك تداخل تجاري وأمني، فالمصالح المشتركة أكبر من الخلافات، فالتعاون حل جذري.

اقرأ أيضا : كوريا الجنوبية تستدعي السفير الإيراني بعد احتجاز ناقلة نفط بمضيق هرمز

واختتم حسن بأن النقطة الرئيسية التي يستلزم على الجامعة العربية الالتفات لها هي تصريحات إيران ضدها فعليها أن تعيد حسابتها وتفكر في الخدمات التي قدمتها للمنطقة العربية وما إذا كلنت قامت بدورها لإنهاء الأزمات الحالية.