الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:01 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… هيئة الدواء تكشف أسباب سحب مضاد حيوي لعلاج الإلتهابات الجرثومية

دواء
دواء

كشفت هيئة الدواء عن سحب التشغيلة رقم "171117" من مستحضر "ميراج 500 مجم فيال"، المستخدم كمضاد حيوي في علاج الإلتهابات الجرثومية في الجلد، وذلك بعد التفتيش الدوري وتحليل المعامل التابعة للهيئة له، كما تم سحب مستحضر "سابوكتيك 600 مجم إف سي تي" والمستخدم لعلاج الجانبية لمرض إلتهاب الأعصاب.

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء، الدكتورعلي الغمراوي، أن السبب في سحب التشغيلتين، هو عدم مطابقتهما للمواصفاات من حيث الشكل الخارجي والخواص الطبيعية.

 

وأضاف "الغمراوي" أن هيئة الدوار أصدرت منشورين بشأن المستحضرين لعام 2021، وتم توجيههما إلى مديريات الصحة بجميع محافظات الجمهورية، وتنص المنشورات على ضبط وتحريز هذه المستحضرات من الأسواق المحلية والوحدات الطبية الحكومية، لعدم مطابقتهم للمواصفات.

اقرأ أيضًا: هيئة الدواء: تنظيم دورات تدريبية لصيادلة المستشفيات والوحدات الصحية

وأكد المتحدث باسم هيئة الدواء أنه تم إرسال منشور للشركة المنتجة وشركات التوزيع، والذي ينص على تجميد الكميات الموجودة لديهم من المستحضرات، متابعًا أن الهيئة طالبت الشركة المنتجة والشركات الموزعة بضرورة استرجاع ما تم بيعه للصيدليات على مستوى الجمهورية، وضرورة إبلاغ إدارات الصيدلة بمديريات الصحة الشئون في المحافظات والمرتجعات الخاصة بها.

وأشار إلى أن هيئة الدواء ستتخذ كل الإجراءات القانونية ضد مخالفي التعليمات التي أصدرتها الهيئة بعد انقضاء المدة المحددة لسحب المستحضر، مشددًا على أنه سيكون هناك تفتيش على الصيدليات وشركات التوزيع والمخازن للتأكد من تحريز كل الكميات والأصناف من هذه المستحضرات من أجل الحفاظ على صحة المواطنين.

 

وتؤكد هيئة الدواء على مفاهيم الحفاظ على جودة ومأمونية الدواء، والعمل على إحكام السيطرة على نظم الرقابة والمتابعة لضبط سوق الدواء المحلي من الإنتاج حتى يصل إلى الجمهور.