الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:57 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

”إرهابي يتجول بالشارع”.. بريطانيا في ورطة بعد استضافة المتحدث باسم القاعدة

المتحدث باسم بن لادن عادل عبد الباري
المتحدث باسم بن لادن عادل عبد الباري

ألقت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الضوء على المتحدث باسم تنظيم القاعدة السابق، الذي عمل لفترة طويلة مع أسامة بن لادن، وهو المصري عادل عبد الباري، وكان ذلك خلال تجوله أمام منزله في لندن بعد مرور أقل من شهر على قرار الولايات المتحدة لإطلاق سراحه.

وتسائلت الصحيفة البريطانية عن ما إذا كانت عودة عبد الباري، تعني محاولته للحصول على فرصة جديدة لكي يصبح مواطنا صالحا أو ربما يريد إحداث الفوضى من جديد.

إرهابي بجنسيتين

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن عبد الباري يحمل الجنسيتين المصرية والبريطانية، ومعروف عنه تطرفه الشديد، كما أنه رفض المراجعات الفكرية التي أعلنت عنها حركة مصرية متطرفة كان عضوا بها، وتركها منضما إلى تنظيم القاعدة الإرهابي، موضحة أن جهاز الاستخبارات البريطانية وشرطة العاصمة لندن ليسا متفائلين بعودة عبد الباري، ووصفوا إياه بأنه "إرهابي".

وأدان القضاء الأمريكي عبد الباري بالتورط في هجمات إرهابية، حيث ساعد على تفجير سفارتين أمريكيتين في نيروبي ودار السلام عام 1998، مما تسبب وقتها في قتل 224 شخص من المدنيين.

اقرأ أيضا : أسامة بن لادن على قيد الحياة.. ترامب يربك أمريكا بـ”تغريدة القرن”


تفاصيل عن متحدث بن لادن

 

ووفقا للتفاصيل التي كشفت عنها "ديلي ميل" فإنه في الفترة التي وقعت التفجيرات ضد السفارات الأمريكية، كان عبد الباري يحمل شهادة في الحقوق، ومتحدثا باسم تنظيم القاعدة ومستشارا سياسيا له أيضا، وأطلق عليه الغرب اسم "الدكتور سبين".

وألقي القبض على عبد الباري في بريطانيا عام 1999، وبعد معركته مع القضاء تقرر ترحيله إلى الولايات المتحدة عام 2012 وحكم عليه بالسجن 25 عاما، لكن في ديسمبر الماضي تقرر الإفراج عنه وأطلق سراحه بالفعل، بعد ثبوت سوء حالته الصحية، حيث زعم محاموه بأنه مصاب بفيروس كورونا المستجد.


انتقاد بريطاني

 

وتواجه الحكومة البريطانية انتقاد لاذع من قبل مختلف الصحف البريطانية لأنها وافقت على استقبال عادل عبد الباري، وأكدت أنها سمحت بأن يتجول إرهابيا في شوارعها بحرية مطلقة، والأهم أنها تقدم له المساعدات من أموال دافعي الضرائب.

اقرأ أيضا: قتل بن لادن والعبيدي.. رصد التنظيمات ومواجهة الإرهاب خلال 2019

وتبين أن عبد الباري كان يعيش مع عائلة في منزل يبلغ ثمنه أكثر من مليون و300 ألف دولار، وأن العائلة كانت تتلقى إعانات قدمتها الحكومة البريطانية.