الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:20 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حديث السيسي اليوم.. مصر تغلق ملف حوادث السكك الحديد وتبحر في عالم السرعة الفائقة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تستعد مصر لدخول عالم السرعة الفائقة، من خلال  القطارات فائقة السرعة، لتخلق البلاد طفرة في تطوير وتحديث شبكة النقل والسكك الحديدية، وتتخطى عصر الحوادث، كما تسعى البلاد لزيادة الاستثمارات، فبعد شهادات دولية كثيرة تمتعت بها مصر من قبل مؤسسات عالمية، أشادت فيها بتماسك الاقتصاد المحلي أمام شبح كورونا، وأرجعت الفضل لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والمشروعات القومية، عادت مصر لاستكمال مشروعات التنمية.

وخلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمشروع "الفيروز" للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في بورسعيد، قال إنه سيتم تحديث وتطوير عربات السكك الحديدية كافة بنهاية 2021.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أن تطوير السكك الحديدية يتم وفق استراتيجية شاملة ورؤية حقيقية، متابعا "ديسمبر 2021 مش هتلاقوا عربية قديمة في السكة الحديد.. واتأخرنا بسبب كورونا".

وقال الفريق كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، في تصريحات سابقة لـ"الطريق"، إن القطار فائق السرعة كان من المقرر الانتهاء من أعماله وبدء تشغيله في 3 أعوام، ولكن بتوجيهات رئاسية فقد قرر تقليص الثلاث أعوام لعامين فقط.

وأكد الوزير، أنه سيتم انشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي بطول نحو ألف متر على مستوى الجمهورية، وبتكلفة تبلغ نحو 360 مليار جنيه، مؤكدا أنه سيتم الربط بين مدينة العين السخنة، والعلمين والعاصمة الإدارية الجديدة ونحو 15 محطة بطول 460 كيلو متر.

استثمار طاقة وجهد

قال الدكتور خالد نبيل استشاري الطرق والنقل، إن مصر تدخل عصر القطارات فائقة السرعة، لنقل البضائع والركاب.

وتابع استشاري الطرق في تصريحات لـ"الطريق"، أن القطارات فائقة السرعة تختلف بشكل جذري من حيث سرعتها وقضبانها ودقتها في التوقيت.

اقرأ أيضا: فريق معماري يصمم مشروعا لربط برج القاهرة بالمتحف المصري

وأكد نبيل، أن القطارات فائقة السرعة تستهلك وقود أقل، وتنتج طاقة أيضا، وتستهلك وقتا ضئيلا جدا أيضا، وتعد تلك القطارات طفرة في عالم السكك الحديدية.

وأكد استشاري الطرق والنقل، أن القطار الجديد سيربط السخنة بالعلمين مرورا بـ15 محطة وتبلغ سرعته 250 كيلو متر في الساعة، بعكس القطارات العادية التي لا تتجاوز الـ100 كيلو متر في الساعة، بما يؤكد استهلاك وقت أقل.

 

القطارات فائقة السرعة تقلل حوادث السكك الحديد

وقال المهندس أحمد توفيق استشاري الطرق والنقل، إن القطارات فائقة السرعة أكثر أمانا من القطارات الأخرى، بسبب التقنية التي أنشأت بها تلك القطارات وطرق الأمان العالية للحفاظ على أرواح المواطنين، كما تختلف بنية قضبانها عن قضبان السكك الحديدة الأخرى.

وأكد استشاري الطرق والنقل، في تصريحه لـ"الطريق"، أن هناك دول عديدة مثل ألمانيا والصين تعتمد بشكل كبير على القطارات فائقة السرعة، ولكن تلك القطارات نادرا ما تخرج عن قضبانها، أو ينتج عنها حوادث، فحتى عندما خرج في وقت سابق قطار في سويسرا عن القضبان، وهو القطار (آي.سي.إي-373) الذي كان في طريقه من محطة أوستباهنهوف في برلين إلى منتجع إنترلاكن السويسري، لم تنتج عنه أي إصابات، وذلك بسبب طرق الأمان والحماية العالية التي تتمتع بها القطارات فائقة السرعة.

ومن جهته يرى المهندس فوزي عبدالحق استشاري الطرق والنقل، أن ملف حوادث السكك الحديد في مصر كان بسبب الإهمال، وإهمال الحكومات التي استهانت بأرواح الشعب فالسكك الحديد لم يكن أحد ينظر إليها، حتى أنها قبل عهد النظام الحالي، لم تحدث منذ ستينات القرن الماضي، وهذا كان أكبر سبب في ملف الحوادث.

وأكد استشاري الطرق والنقل، أن اهتمام الرئيس السيسي بالطرق والنقل كان من باب الحفاظ أولا على حياة المواطن، ثم الارتقاء بشبكة الطرق والنقل، وزيادة الاستثمارات.