الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 01:23 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جدل في الإمارات بسبب صورة امرأة تؤم المصلين فى مسجد (صور)

الصلاة
الصلاة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة وُصفت بالغريبة، بعد أن ظهرت فيها امرأة تؤمّ الصلاة بعدد من الرجال فى أحد المساجد، قيل إنه في دولة الإمارات، على نحو يخالف القواعد المعروفة للشريعة الإسلامية.

وبحسب ما نقله شبكة "سبوتنيك" الروسية، جاء فى التعليقات المرافقة لهذه الصورة: "الصلاة فى مساجد الإمارات: الإمام امرأة.. هل يجوز فى أي مذهب؟".

ولكن الطريف فى القصة، هو أن هذه الصورة لا شأن لها بالإمارات، بل هي ملتقطة فى بريطانيا، وتظهر فيها امرأة أمريكية تُدعي "ماري تيزلي"، والتي اعتنقت الإسلام وغيّرت اسمها إلى أمينة ودود، وهي تصلّي بعدد من الرجال والنساء فى مركز أكسفورد.

كما أن هذه الصورة، الُتقطت فى مركز أكسفورد جنوب إنجلترا فى السابع عشر من أكتوبر عام 2008، ولا شأن لدولة الإمارات بها.

اقرأ ايضًا: لحظة ارتداد المذيع الكويتي محمد المؤمن عن الإسلام واعتناقه المسيحية (فيديو)

ومن الناحية الشرعية، فإن معظم الفقهاء المسلمين يقرون بأن المرأة لا يمكنها أن تؤمّ الرجال فى الصلاة، بينما خالف هذا الرأي عدد قليل من الفقهاء القدماء وبعض رجال الدين المعاصرين.

وكانت وزارة الأوقاف الإماراتية قد ردت على سؤال حول هذه القضية فى عام 2016 عبر حسابها على موقع "تويتر": "هل يجوز أن تؤم المرأة الرجال فى الصلاة إذا كانوا من المحارم مع العلم أنها أعلم منهم بالقرآن و السنة؟"، وجائت الإجابة: "لا تصح إمامة المرأة للرجال فى الصلاة ولو كانوا محارم، والله تعالي أعلم".