الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:40 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يُسبب إنعدام الرؤية والغيبوبة.. تعرف على فيروس نيباه القاتل

خفافيش الفاكهة
خفافيش الفاكهة

لم ينتهي العالم من فيروس كورونا المستجد، الذي تسبب في نشر الخوف والزعر في نفوس الملايين من المواطنين، حتى جاء رعب جديد ليهدد الحياة على الأرض، وهو فيروس "نيباه"، الذي حذرت منظمة الصحة العالمية من احتمالية انتشار جائحة جديدة منه.

 

وفي أعقاب تحذير الصحة العالمية منه، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن فيروس "نيباه" القاتل.

 

ما هو فيروس نيباه؟

نيباه.. فيروس حيواني، ويمكنه الانتقال من حيوان لأخر أو من الحيوان إلى الإنسان من خلال الاتصال المباشر بينهما، كما يمكن الإصابة به من خلال الطعام الملوث.

 

ما مصدر فيروس نيباه؟

يعد المصدر الرئيسي لفيروس نيباه هما: "خفافيش الفاكهة أوالثعلب الطائر والخنازير"، وارتبط تفشي فيروس نيباه بعدد من الدول، وهم: "بنجلاديش والهند"، نتيجة لتناولهم عصير نخيل التمر، كما يوجد هذا النوع من الخفافيش في "اليمن والصومال والسودان وأفريقيا الوسطى".

ما خطورة فيروس نيباه؟

يستطيع فيروس نيباه الدخول في خلايا الإنسان والحيوان، وهو ما يمكنه من إصابة عدد كبير من الأشخاص التي تتعامل مع بعضها مباشرةً، ويُصيبها بأمراض خطيرة، وهو ما يجعل له القدرة على تحقيق خسائر اقتصادية وبشرية ضخمة.

اقرأ أيضًا: عاجل | موت جديد من الخفافيش والخنازير.. جائحة فيروس نيباه الفتاك أخطر 10 أضعاف من كورونا

ما أعراض فيروس نيباه؟

في أغلب الحالات المصابة بفيروس نيباه لا يظهر عليها أعراض عدوى، ولكن يعاني الصاب بأمراض أخرى خطيرة في الجهاز التنفسي وإلتهاب الدماغ القاتل، بالإضافة إلى الشعور بـ"الحمى والسعال والصداع وآلام بطن وغثيان وقيء ومشاكل في البلع وعدم وضوح الرؤية"، كما أنه يصل بالبعض إلى الدخول في غيبوبة، وتتراوح فترة حضانة المرض من 3 إلى 14 يوما.

 

متى ظهرت أول إصابة بفيروس نيباه؟

في عام 1999، تم اكتشاف حالات إصابة بفيروس نيباه، حيث كانت الإصابة في بلدة تسمى " Sungai Nipah" في ماليزيا، وعاني 265 شخص من أعراض مرضية متشابه في الأجهزة العصبية والتنفسية، ومات منهم 115، لذلك تم تسمية المرض باسم البلدة.

ما تصنيف فيروس نيباه بين الأمراض المعدية؟

صنفت منظمة الصحة العالمية فيروس نيباه على أنه واحد من أخطر 10 أمراض معدية يمكنها أن تشكل خطر على صحة المواطنين، كما أنه مقاوم للأدوية ولا توجد أي لقاحات تعالجه حتى الآن، وتصل معدلات الوفاة منه إلى 75%.

 

ما طرق الوقاية من فيروس نيباه؟

أهم سبل الوقاية من فيروس نيباه، عدم الاتصال المباشر بالخنازير المريضة وخفافيش الفاكهة وأماكن عيشها، والحفاظ على غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون.