الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:53 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… موت جديد من الخفافيش والخنازير.. جائحة فيروس نيباه الفتاك أخطر 10 أضعاف من كورونا

فيروس نيبه
فيروس نيبه

بينما يقترب العالم من السيطرة على جائحة فيروس كورونا المستجد، من خلال التطعيم باللقاحات المختلفة المكتشفة حديثا، خرجت منظمة الصحة العالمية لتحذر من احتمالية انتشار جائحة جديدة بسبب فيروس "نيباه"، داعية إلى منع وصول الخفافيش من نوع "الثعالب الطائرة" إلى النخيل للوقاية من الفيروس، وكذلك غسل الثمار جيدًا.

ووضعت المنظمة فيروس "نيباه" ضمن أكثر 10 أمراض معدية خطورة على الصحة العامة، خاصة مع عدم استعداد شركات الأدوية للتصدي لها وسط انتشار جائحة كورونا وتركز جميع الجهود لمحاصرتها ومقاومتها.

فيروس نيباه جائحة أقوى من كورونا

التحذير الجديد من فيروس "نيباه" وضع العالم في حالة رعب، فعلى سبيل المثال، اعتبر مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل جيتس، أن الجائحة التالية التي سيواجهها العالم قد تكون أقوى بـ10 مرات من تلك التي تسبب بها فيروس كورونا.

وقال في لقاء مع صحيفة Suddeutsche Zeitun : "لسنا مستعدين للجائحة التالية. آمل في أن هذا الوضع سيتغير بعد عامين... هناك الكثير ما يمكن القيام به، بما في ذلك تطوير اللقاحات والفحوص والأدوية وعلم الأوبئة والمراقبة".

وأكد أن الجائحة المرتقبة مرعبة، موضحا أنه تبين أن النظام اللوجيستي في العالم الغني أكثر تعقيدا مما كان يبدو سابقا، مشيرا إلى أن صبر الناس على وشك النفاد، خاصة هؤلاء الذين يعيشون في ظروف أصعب ولا يمكنهم ضمان دراسة أطفالهم عن بعد، والعودة للحياة الطبيعية ستتطلب عاما كاملا على الأقل.

معدل وفياته يصل إلى 75%

صحيفة "الجارديان" البريطانية، نشرت تقريرا حول تفشي "نيباه" في الصين، أشار إلى أنه قد يتسبب في جائحة عالمية أكثر خطورة من كورونا، نظرًا لأن معدلات وفياته تصل إلى 75%.

اقرأ أيضا: الموجة الثالثة من كورونا في مصر.. الموعد والتفاصيل والعلامات

ويقول الدكتور محمد عز العرب، استشاري الباطنة والأوبئة، إن التحذيرات جاءت بعد ظهور بعض الحالات الجديدة لمصابي "نيباه" في الصين، ولكنها لم تصل لمرحلة الوباء بعد.

الفيروس من عائلة كورونا وينتقل من الخفافيش والخنازير

وأوضح، في تصريحاته لـ"الطريق": أن الأمر الجديد في الفيروس هو ظهور إصابات في الصين وثبوت انتقاله بين البشر، إلا أن عدد الإصابات به لم تتخط المئات منذ ظهوره بين عامي 1998 و 1999، في إحدى قرى ماليزيا.

وأكد أن الأمر ليس مقلقا في مصر، لأن الفيروس منحسر في دول شرق آسيا، ولم تظهر أي حالة من قبل داخل مصر، مشددًا على أن خطورته ليست في نسبة الإصابة ولكن في نسبة الوفيات التي تصل إلى 75% من المصابين لأنه يسبب التهابات دماغية.

ولفت إلى أن "نيباه" من مجموعة فيروسات RNA، نفس مجموعة كورونا، وينتقل عن طريق الحيوانات البرية خاصة الخنازير والخفافيش، من خلال الإفرازات الخاصة بهم على الفواكه والخضراوات، ومن أعراضه الغثيان، والحمى، والقيء، والتهاب في العضلات والجهاز التنفسي، والتهابات دماغية.