الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:23 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… مفاجأة.. الخفاش المتسبب في فيروس نيباه أصله ”مصري”

خفاش الفاكهة المصري
خفاش الفاكهة المصري

أصبح خفاش الفاكهة حديث العالم عقب انتشار أنباء عن فيروس نيباه القاتل، والحديث عن أنه مصدره الرئيسي والأساسي، وخفاش الفاكهة بالأساس ينتشر في مصر والعديد من الدول حول العالم.

أكد الدكتور أحمد رزق، أستاذ الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية، أن خفاش الفاكهة المعروف بالسم الثعلب موجود في مصر بعدد من المحافظات التي تكثر فيها أشجار الفواكه مثل المانجو والبلح والكمثرى والموز، وتعيش على حواف نهر النيل، وفي البيوت المهجورة في مستعمرات وتنشط ليلاً، وانتقلت من مصر إلى العديد من دول أفريقيا، مشيرًا إلى أنه يجب على الجهات المتخصصة القيام بمسحة لخفافيش الفاكهة المنتشرة في المحافظات للتأكد من احتضان الخفافيش للفيروس من عدمه.

و"الخفاش المصري" في الأساس يعرف بأنه خفاش الفاكهة، ويطلق عليه اسم روزيتا، ويوجد 10 أنواع منه تعيش في معظم أنحاء قارة أفريقيا، حسب الموقع الرسمي للمنظمة الدولية للحفاظ على الخفافيش.

وتوجد الخفافيش المصرية أيضا في تركيا وقبرص إلى باكستان وشبه الجزيرة العربية، وتعيش في أماكن ذات طبيعة مختلفة وتتأقلم معها بسهولة، من الأراضي المنخفضة إلى الجبال، ومن الأماكن الجافة إلى الاستوائية، وتسكن في المقابر والمباني القديمة المهجورة، والشقوق الصخرية، وأشجار الحدائق، ومزارع النخل.

خفافيش الفاكهة المصرية، خلال طيرانها في الظلام، تطلق مكالمات صاخبة مرتفعة الصوت، حتى يمكنهم تحديد مواقعهم وأماكنهم بالصدى، وهي النوع الوحيد من الخفافيش الكبيرة التي تستخدم صدى الصوت من أجل التواصل وتحديد المواقع.

خفاش الفاكهة المصري

يتغذى في الأساس على عصائر الفاكهة ورحيق الزهور وثمار النخيل، وخلال الحصول على الرحيق من الزهور المختلفة، تحمل الخفافيش حبوب اللقاح من مكان إلى آخر، أي تساعد على تلقيح العديد من أشجار الغابات المطيرة الاستوائية.

لا يوجد نمط ثابت لتجمعاتها، حيث يمكنها أن تحيا في تجمعات بسيطة تتكون من اثنين أو ثلاثة، أو مجموعات كبيرة قد يصل عدد المجموعة إلى ألفي خفاش، وتتجمع الخفافيش معا بالقرب من بعضها البعض، مما يجعل الاتصال الجسدي دائم، خاصةً مع صغارها.

في المعتاد والمعروف عنها، تلد تلك الخفافيش طفلا واحدا فقط كل عام، ولكن في بعض الأحيان يكون لديهم توائم، والخفافيش الأم تحمل صغارها في البداية، ثم تتركهم في مخبأهم وهم يبحثون عن الفاكهة، ويبلغ عمر الأطفال حوالي 3 أشهر قبل أن يتعلموا الطيران بمفردهم، كما يبقى الصغار في نفس المستعمرة التي تعيش فيها أمهاتهم وآبائهم في معظم حياتهم إن لم يكن كلها.

الخفاش المصري متهم بنشر الفيروسات

من الأسماء التي يعرف بها كذلك "الثعلب الطائر" لطول أنفه الذي يشبه الثعلب، وهو من أقدم الخفافيش وأقواها، ويصل طوله إلى 15 سم، وطول جناحيه إلى 60 سم، ويزن 160 جراما تقريبا، والذكور أكبر حجما من الإناث.

اقرأ أيضا: عاجل | موت جديد من الخفافيش والخنازير.. جائحة فيروس نيباه الفتاك أخطر 10 أضعاف من كورونا

دوما ما يكون خفاش الفاكهة المصري متهما بالتسبب في نقل الفيروسات والأمراض الخطيرة، ففي عام 2014، قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، عبر موقعها الرسمي، إن فيروس إيبولا القاتل انتشر في غرب إفريقيا بسبب تناول بعض أنواع الحيوانات البرية كغذاء بما في ذلك بعض خفافيش الفاكهة.

وأشارت دراسة في جامعة "كامبريدج" إلى أن الخفاش المصري قد يكون ناقلا وحاضنا للعديد من الفيروسات مثل فيروس "لاجوس" والفيروسات "المخاطانية".

موضوعات متعلقة