الطريق
الأحد 19 مايو 2024 03:20 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد كورونا.. تعرف على طرق الوقاية من فيروس نيباه

طرق الوقاية من فيروس نيباه
طرق الوقاية من فيروس نيباه

ما يزال البحث قائم من قبل العلماء عن حقيقة تفشي الخطر الجديد الذي يهدد حياة البشر على الأرض والمتمثل في فيروس "نيباه"، بالتزامن مع البحث عن سبل للقضاء على فيروس كورونا المستجد.

 

وفي ظل حديث العالم عنه، يستعرض "الطريق" طرق الوقاية من فيروس نيباه، حسبما كشفت منظمة الصحة العالمية.

 

طرق الوقاية من فيروس نيباه

 

وأوضحت الصحة العالمية أن طرق انتقال فيروس "نيباه" من الحيوانات إلى الإنسان تتركز على زيادة الوعي بعوامل الخطر، والعمل على تقليل التعرض للحيوانات المصابة، وخصوصًا الخنزير.

وأضافت أن العمل على خفض انتشار الخفافيش وعدم وصولها إلى النباتات والأطعمة والفواكه الطازجة التي يستهلكها البشرن يحد من إصابة الإنسان بهذا المرض.

 

وتابعت أنه من الضروري غسل وتقشير الأطعمة والفاكهة بشكل جيد قبل تناولها، كما أنه يجب التخلص من من الأطعمة والفاكهة التي تظهر عليها علامات لدغات.

اقرأ أيضًا: يُسبب إنعدام الرؤية والغيبوبة.. تعرف على فيروس نيباه القاتل

ولابد من التأكيد على غسل الأيدي بشكل مناسب واستخدام إجراءات الوقاية والحماية، لتقليل انتشار الفيروس في المستشفيات المكتسبة من الرعاية الصحية إلى الموظفين، والعمل على استخدام معدات الحماية الشخصية "PPE" وعزل المرضى.

 

وفي عام 2019، أشارت إلى أن العوامل البيئية لها دور كبير في انتشار الأمراض الحيوانية إلى البشر، نتيجة للتغيرات المناخية ومنها عوامل: "الجفاف والفيضانات وقطع الغابات والتصنيع"، وهو ما تسبب في انتشار الجوع ببعض الدول وانخفاض المناعة، وتوطن الفيروسات في أجسام الحيوانات، بالإضافة إلى وجود إفرازات الخفافيش على الفاكهة، مع تناول الأشخاص لها يتعرضوا للإصابة بأمراض مثل: "نيباه".