الطريق
الثلاثاء 28 مايو 2024 12:22 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
البترول: الدولة تدعم أنبوبة البوتاجاز بقيمة 200 جنيه وزير المالية: الدولة لم تقترب من الدعم طوال 4 سنوات لكن استمراره يمثل خطرا وزير المالية: دعم المواد البترولية ضد مصلحة الدولة مسؤول: توقف تسجيل شحنات السيارات والسلع بالنافذة الجمركية ليس متعمدا إسرائيل تبقي أسعار الفائدة دون تغيير في ظل ارتفاع التضخم وحرب غزة رئيس الوزراء: نحتاج 55 مليار دولار سنويًا لتوفير المواد البترولية والغاز الطبيعى مدبولى: 60% من الغاز الطبيعى الذى تنتجه مصر يذهب لاستهلاك الكهرباء كارمن سليمان تدين قصف إسرائيل لمخيمات النازحين ماذا يحدث برفح؟.. «محرقة الخيام» تكشف ادعاءات الاحتلال الكاذبة وتُهيج مشاعر الغضب في العالم مؤتمر جوميز: نسعى لإظهار هويتنا أمام المنافسين.. ومن الطبيعي تأجيل لقاء بروكسي ”بني آدمين ولا ديابة”.. سميرة سعيد تعلق على استهداف مخيمات رفح الفلسطينية جامعة دمنهور تشارك في فعاليات الملتقى السنوي الخامس للمراكز الجامعية للتطوير المهني

”بعد وفاة طفل”.. السلطات الهندية تسابق الزمن لاحتواء فيروس نيباه

عمال الصحة يجمعون عينات دم من ماعز لاختبار الفيروس بعد وفاة صبي يبلغ من العمر 12 عامًا بفيروس نيباه في ولاية كيرالا  الهند الثلاثاء 7 سبتمبر 2021
عمال الصحة يجمعون عينات دم من ماعز لاختبار الفيروس بعد وفاة صبي يبلغ من العمر 12 عامًا بفيروس نيباه في ولاية كيرالا الهند الثلاثاء 7 سبتمبر 2021

تتسابق السلطات في ولاية كيرالا فى الهند لتعقب الأشخاص الذين ربما كانوا على اتصال بطفل مات بسبب فيروس نيباه.

ووضع المسؤولون عشرات الأشخاص تحت الحجر الصحي بعد اتصالهم بصبي يبلغ من العمر 12 عامًا توفي يوم الأحد بعد إصابته بالفيروس، حيث تم التعرف على أكثر من 200 مخالط للصبي وتجري متابعتهم، ومعظمهم من العاملين فى مجال الرعاية الصحية.

وتم حتى الآن إخلاء سبيل حوالي 30 شخصًا، من بينهم ستة ممن ظهرت عليهم الأعراض.

وبحسب صحيفة "ذا ناشيونال نيوز" الإماراتية، نيباه مرض مميت يصاحبه أعراض تنفسية، ويقتل ما يصل إلى 75 فى المائة من المصابين.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة صبي 12 عامًا.. أعراض وتشخيص وطرق انتقال فيروس نيباه

وقالت وزيرة الصحة الهندية فينا جورج فى مؤتمر صحفي في كوجيكود: "النتائج السلبية تمنحنا ارتياح كبير".

وأضافت: "تم إرسال ثماني عينات من الآباء والعاملين فى مجال الرعاية الصحية إلى بيون يوم الأحد، والذين تفاعلوا مع الصبي عن كثب، لذلك من المريح للغاية الحصول على نتائج سلبية".

ومثل كوفيد-19، الذي اجتاح ولاية كيرالا، فإن فيروس نيباه Nipah هو مرض حيواني المنشأ يعتقد أنه ينشأ فى الخفافيش.

وفى حالة نيباه، فإن خفافيش الفاكهة من عائلة Pteropodidae هي العوائل الطبيعية، ولا يبدو أنهم يعانون من المرض نتيجة لذلك.

وتشيع مشاكل الجهاز التنفسي عند الأشخاص فى المراحل المبكرة من الإصابة، بالإضافة إلى الحمى والصداع والنعاس، كما يمكن أن يؤدي إلى التهاب الدماغ، وتبدأ الأعراض من خمسة إلى 14 يومًا بعد التعرض للإصابة.

ومن المعروف أنه ينتشر بين أولئك الذين هم على اتصال وثيق بالمرضى، مثل الأسرة ومقدمي الرعاية، ولا يوجد علاج محدد ولا لقاح.

وفى عام 2018، توفي 17 من أصل 18 شخصًا بعد تأثرهم بتفشي نيباه فى ولاية كيرالا، على الرغم من أن التفشي قد بدأ بعد انتشار الفيروس من الخفافيش، مضيفًة، أنه ينتقل إلى الناس عن طريق الفاكهة.

ويعتقد الخبراء أن تفشي المرض الأخير ربما بدأ بطريقة مماثلة، بعد أن أكل الصبي الرامبوتان، "هي شجرة استوائية من الحجم المتوسط، كما أن الاسم يطلق أيضاً على ثمرة هذه الشجرة، ويعود أصل الشجرة إلى ماليزيا واندونيسيا وسريلانكا وجنوب شرق آسيا".

وقام فريق من قسم تربية الحيوان بزيارة منزل الضحية لجمع العينات، وأكدوا وجود الخفافيش بالقرب من المكان.

ويُطلب من المناطق المتاخمة لولاية كيرالا البحث عن الأشخاص القادمين من الولاية الذين يعانون من أعراض مثل الحمى والضعف الشديد والصداع وضيق التنفس والسعال والقيء وآلام العضلات والتشنجات والإسهال.

وتم التعرف على الفيروس لأول مرة بعد تفشي المرض بين مربي الخنازير في ماليزيا في أواخر التسعينيات، ولم يتم تحديد أي حالات هناك منذ ذلك الحين.

ولكنها تسببت في حدوث فاشيات سنوية تقريبًا في بنجلاديش منذ اكتشافها لأول مرة هناك في عام 2001، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

والجدير بالذكر، أنه خلال تفشي المرض عام 2018، حظرت الإمارات بين العديد من الدول بيع الفاكهة المستوردة من ولاية كيرالا.