الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:00 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

4 اختلافات جوهرية بين نيباه الفتاك وكورونا القاتل

فيروس نيباه
فيروس نيباه

منذ تحذير منظمة الصحة العالمية، ولا صوت يعلو فوق صوت الحديث عن فيروس نيباه القاتل في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، والتشابهات الكبيرة بينهما في الأعراض، مثل الحمي والسعال وارتفاع في درجة الحرارة والإسهال والصداع والغثيان وفقدان الشم والتذوق والطفح الجلدي والتهاب الحلق، إلا أنه على الرغم من ذلك توجد بعض الفروق بين الفيروسين وأعراضهما وما يسببانه.

الدكتور محمد السنوسي، أستاذ الفيروسات، اوضح إن هناك بعض الاختلافات بين فيروس كورونا وفيروس نيباه الجديد، سواء في هيئته وتركيبه أو في بعض الأعراض التي تظهر على المصابين بأحد الفيروسين.

نيباه .. التاريخ والأعراض والوفيات

وأضاف السنوسي في تصريحات لـ"الطريق"، أن نيباه ظهر عام 1997 على عامل في مزرعة لتربية الخنازير، ودمر خلاياه العصبية والتنفسية فأصبح القتيل الأول، ونوعًا ما أضراره ومواصفاته وأعراضه معروفة، على عكس ظهور كورونا ذلك الفيروس المستجد منذ عام واحد في الصين، وما زال العالم يستكشفه.

اقرأ أيضا: عاجل | موت جديد من الخفافيش والخنازير.. جائحة فيروس نيباه الفتاك أخطر 10 أضعاف من كورونا

وتابع أن الفرق الثاني يكمن في نسبة الوفيات، فنسبة الوفاة لمصابي نيباه مرتفعة للغاية، وأكثر من نسبة وفاة مصابي كورونا، فعلى الرفغم من أن كورونا أودى بحياة الكثيرين إلا أن نيباه سيكون أشد شراسة وفتكا من كورونا حال انتشاره بكثافة عالية.

الأعراض كذلك رغم تشابهها بين الفيروسين إلا أن بعضها يظهر اختلافا، حسب أستاذ الفيروسات، فمصاب نيباه يدخل في غيبوبة قد تصل إلى 48 ساعة، وإذا اشتد عليه المرض قد يموت في يوم أو اثنين، على عكس مريض كورونا الذي يكون في كامل وعيه حتى في حالات ضيق التنفس، ولديه فرصة أكبر في الشفاء.

وأشار إلى أن مريض نيباه قد يصاب بالتهاب بالمخ حتى بعد الشفاء منه، كما أنه يصيب الجهاز العصبي، عكس مصاب كورونا الذي يواجه متاعب بالجهازين التنفسي والهضمي دون الوصول للمخ، كما أنه بعد الشفاء منه لا يصيب المخ أو الجهاز العصبي.