الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من بينها التمارين الرياضية وأشعة الشمس.. طرق لإنتاج هرمونات السعادة فى الجسم

طرق تغيير الحالة المزاجية وزيادة هرمونات السعادة
طرق تغيير الحالة المزاجية وزيادة هرمونات السعادة

يبحث الكثير عن الأشياء التى يمكنها أن تساعد فى تحسين حالتهم المزاجية وزيادة إفرازات هرمون السعادة والتى من بينها هرمون "السيروتونين والإندورفين والدوبامين والأوكسيتوسين"، وهناك أشياء يمكنك القيام بها لإنتاج هذه الهرمونات السعيدة، والتي قد تجعلك فى النهاية أكثر سعادة مما تشعر به الآن.

تُعرف السعادة على أنها حالة ذهنية، وعندما تسأل شخصًا ما الذي يجعله سعيدًا، يمكن أن يكون هناك مجموعة متنوعة من الإجابات، ومن بين الإجابات الأكثر انتشارًا هي وجود شخص عزيز أو مشاهدة فيلم بطولة الممثل المفضل لديهم أو تناول طعامهم المفضل أو مجرد الحصول على يوم عطلة حيث يمكنهم الاسترخاء.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، هنالك العديد من الطُرق التى تساعد على إنتاج أربعة هرمونات تتعلق بالسعادة وتحسين الحالة المزاجية للأشخاص ومنها:

هرمون الدوبامين: يسمى الدوبامين أيضًا مادة المكافأة الكيميائية، وكما يوحي الاسم، يتم إفراز الدوبامين عندما يتلقى الدماغ إشارة بأنك قمت بعمل أو مهمة يجب أن تكافئ نفسك عليها، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها جعل جسمك ينتج الدوبامين.

ومن بين هذه الطرق، إكمال مهمة، وممارسة الرعاية الذاتية مثل العناية بالبشرة وجلسة التدليك وما إلى ذلك، وتناول طعام صحي جيد، والاحتفال بالمكاسب والإنجازات الصغيرة.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب للحد من تناول الأطعمة المقلية

هرمون الأوكسيتوسين: ويُعرف أيضًا بهرمون الحب، وهو أحد أشهر هرمونات السعادة، ويتم إنتاجه من خلال أفعال التعبير عن الحب والمودة وتشمل هذه التعبيرات​​​، اللعب مع كلب، اللعب مع طفل، الإمساك يدا بيد، الألفة، معانقة عائلتك وأصدقائك، إعطاء أو تلقي المجاملات.

السيروتونين: يسمى السيروتونين بهرمون استقرار الحالة المزاجية، وفى الأيام التي لا تشعر فيها بأنك فى أفضل حالاتك ولكن ليس لديك سبب معين لعدم الشعور بهذه الطريقة، قد تحتاج إلى زيادة السيروتونين، ويمكن إنتاج هذا الهرمون من خلال الأنشطة التي تساعد على تهدئتك، وتشمل التأمل والتمارين الرياضية والاستمتاع بأشعة الشمس والمشي فى الطبيعة.

هرمون الإندورفين: ويسمى هرمون مسكن للألم، ويساعد فى التعامل مع الألم الجسدي والعاطفي، كما يساعد على التعامل مع أي نوع من الألم بشكل أفضل، وتشمل الأنشطة التي يمكن أن تساعد فى إنتاج هرمون الإندورفين، ممارسة الرياضة​​​، مشاهدة فيلم كوميدي، تمرين الضحك، وتناول الشوكولاتة الداكنة.