الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 09:56 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جميلة عوض: دخلت الفن بأمر ربنا.. وحالتي النفسية صعبة (حوار)

جميلة عوض
جميلة عوض

صاحبة وجه ملائكي وجمال مميز، نشأت في وسط عائلة فنية، وهي حفيدة الكوميديان الكبير الراحل محمد عوض، رغم صغر سنها إلا أنها استطاعت أن تثبت نفسها كفنانة في مصاف النجوم من خلال بعض الأدوار الهامة التي قدمتها في مشوارها الفني، فاقتحمت عالم التمثيل بدرو «هانيا» الفتاة المدمنة في مسلسل «تحت السيطرة» حتى أثبتت من خلاله موهبتها الفذة، وكتبت شهادة ميلادها في عالم التمثيل.

وكذلك أبدعت في أدوار مثل فيلم "هيبتا"، "سبع البرمبة"، "بنات ثانوي"، ومسلسل "لا تطفئ الشمس"، وغيرها، وخاضت البطولة المطلقة في الدراما من خلال مسلسل «إلا أنا» حكاية «لازم أعيش»، الذي عرض مؤخرًا محققة نجاحًا كبيرًا من خلال تناول إحدى القضايا الهامة في المجتمع وهي قضية مرض البهاق وما يعانيه المرضى من أزمات في حياتهم.. إنها الفنانة جميلة عوض.

كانت شخصية «نور» مريضة البهاق التي جسدتها جميلة في حكاية "لازم أعيش" نقلة كبيرة في مشوارها الفني ما وضعها في قائمة الأكثر نجاحًا من بين حكايات المسلسل، ولفتت انتباه الجمهور وحازت على إعجابهم، وكان للرسالة التي قدمتها خلال العمل تأثيرًا واضحًا على الجمهور ومرضى البهاق بالتحديد.

وفي حوار لـ «الطريق» كشفت جميلة عوض كواليس دورها في حكاية «لازم أعيش» والصعوبات التي واجهتها وبدايتها الفنية وغيرها.

*حدثينا عن النجاح الذي حققتيه في حكاية لازم أعيش؟

سعيدة جدًا وفخورة بنجاحي في حكاية "لازم أعيش"، وسعيدة أن الدور عجب الجمهور وإن الحكاية تناولت قضية كان لها صدى كبير عند المشاهدين واستفادوا منها، والقضية الحمد لله كان لها صدى حقيقي ومست القلوب، بشهادة عدد كبير من المرضي، وأخبرني الكثير أنه بعد عرض المسلسل زادت ثقتهم بنفسهم.

*من رشحك للمشاركة في العمل وما الذي جذبك له؟

المخرجة مريام هي من رشحتني للمشاركة في الدور، وماكنتش شايفة غيري يقوم بالدور ده، وقضية التنمر جذبتني جدًا مش بس التنمر من مرضى البهاق لكن أي نوع من التنمر فكثير من يعانوا من التنمر بأشكال مختلفة، وهي قضية مهمة فوجع الإنسان واحد، وهي في النهاية هي رسالته هادفة، وعمل إنساني.

*حدثينا عن الصعوبات التي واجهتها في تجسيد شخصية نور بحكاية "لازم أعيش"؟

حرصت على دراسة الشخصية بشكل جيد، وهذا الدور من أكثر الأدوار التي أرهقتني نفسيًا، فعدد ساعات التصوير كانت طويلة والمكياج كان يمنعني من تناول الطعام والشرب لساعات، وعشت في مشاعر حزينة طوال الوقت، وحتى الآن الشخصية مأثرة على نفستي، لكن النجاح عوضني عن كل شيء والصدى الحقيقي هو الجمهور.

*هل تجسيد أدوار يعاني فيها الشخص من أزمات نفسية أو مرض معين أصعب من الأدوار الأخرى؟

الأدوار مثل هذه النوعية تكون صعبة جدًا لكني أشعر بمتعة مادام درستها وحسيتها مثل دوري كفتاة مدمنة في «تحت السيطرة»، و«لازم أعيش» وأنا اجتهدت فيها جدًا وركزت إني أدرسها من واقع الحقيقة.

*حديثنا عن الجوائز التي حصلت عليها مؤخرًا؟

سعيدة بالجوائز التي حصلت عليها سواء من دير ديست أو نجم العرب فكلاهما مميز بالنسبة لي سواء دوري في "لازم أعيش" أو "بنات ثانوي"، وتقدير عن أي عمل أو تعب.

*خلال حضورك مهرجان دير جيست قيل إن الفستان بقيمة 51 ألف جنيه؟

الأسعار مستحيل تصل لهذا الرقم ممكن الاستايلست بيعملوا دعاية لهم، وبالنسبة لي الانتقادات أصبحت شيء عادي يتعرض لها أي شخص حتى الإنسان الطبيعي لكن الفنان طبيعي يتعرض بشكل أكثر، وأي شخص بيقول حاجة سيئة بيعبر عن نفسه.

*هل والديك بحكم عملهم بالمجال الفني يساعدونك في اختيار أدوارك؟

أنا اللي بحدد الأدوار التي أقدمها، من الممكن إن يكون في تدخل بسيط في القراءة، وأكيد بأخذ رأيهم وبيساعدوني في اختيار أدواري، بس أنا كفيلة جدا إني اختار أدواري بنفسي، ومعظم أدواري أخدت جوائز بداية من «تحت السيطرة»، «الضيف»، والحمد لله جميعها أدوار مميزة.

*كيف تختارين أدوارك؟

أحرص على اختيار أدواري بعناية كبيرة، ضروري أن أشعر بالارتياح، وأن يكون الدور مناسب ليا وعاوزة أقدم رسالة من خلاله، وأرفض تمثيل أدوار مكررة مش هضيف لي حاجة.

*هل شعرت بالخوف من تجربة البطولة في "لازم أعيش"؟

لم أشعر بالخوف من تجربة البطولة في "لازم أعيش" لإني الحظ حالفني منذ بدايتي في أول عمل "تحت السيطرة" كان دوري دور بطولة، وفي السينما "بنات ثانوي" كانت بطولة، لكن مشاركتي في بطولة مطلقة كان موضوع مغري إني اجتهد فيه وأخوض التجربة بقوة، وكان في توقع إن في نجاح كبير هايحصل بس مش للدرجة دي، وأنا اعتبره ده كرم من عند ربنا.

*ما ردك عن دخولك الوسط الفني بالواسطة؟

لم يساعدني أحد في دخول مجال الفن، الموضوع كان صدفة كأنه أمر إلهي ماكنش في بالي خالص موضوع التمثيل وماقولتش لحد، كان في حد بيدور على دور في «تحت السيطرة» وصديق لي، اقترح عليا المشاركة فيه عملت كاستيج نجحت وعجبت المخرج وكان بيدور عليا وماكنش حد عارف أنا بنت مين وماحدش عرف غير لما قالوا لي لازم تجيبي والدك أو والدتك وإنتي بتمضي علشان إنتي صغيرة، وأي حد يقول غير كده إنسان حقود وأعدء نجاح.

*كيف تواجه الانتقادات والتعليقات السلبية من البعض؟

لم أرد على التعليقات السلبية حتى لا أنخرط مع السلبيات، بس لما يكوم إنسان سلبي مش هندخل في القاع بتاعه وده شيء ماحدش خلصان منه وده بيرجع لهم، وأنا لست من محبي "السوشيال ميديا" نهائيًا، مؤخرًا بدأت أتفاعل أكثر لأن أصبح هناك من يساعدني في إدارة صفحاتي.

اقرأ أيضًا: حوار | دوللي شاهين: اعتزلت الغرام.. والحكومة اللبنانية عايشة في ”مية اللفت”

*ماذا عن جديدك الفترة المقبلة؟

أشارك مع الفنانة الكبيرة يسرا مسلسل «حرب أهلية»، من إخراج سامح عبد العزيز، وتأليف أحمد عادل، ومن المقرر عرضه في مارثون دراما رمضان، وأشارك في فيلم "المحكمة"، من تأليف أحمد عبد الله، وإخراج محمد أمين، وفيلم «عروستي» من تأليف مصطفى البربري وإخراج محمد بكير.