الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 07:58 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن: الديمقراطية الأمريكية هشة يجب حمايتها

الرئيس جو بايدن
الرئيس جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأحد، إن أحداث الـ 6 من يناير، حيث اقتحام مبنى الكابيتول أثبتت أن الديمقراطية الأمريكية هشة، مشيرا إلى ضرورة حمايتها.

وأشار بايدن في بيان رسمي إلى أن الكونجرس الأمريكي صوت على تبرئة الرئيس السابق دونالد ترامب، مشيرا إلى أنه على الرغم من اتفاق أعضاء الكونجرس على تبرئته، إلا أن قضية إدانته لا تزال محور نزاع.

واعتبر بايدن أن الدعوة التي وجهها ترامب لأنصاره للنزول وإعلان رفض نتيجة الانتخابات، تدل على أنه مذنب ومسؤول عن جميع أعمال العنف التي تعرضت لها البلاد، منوها أن جميع من عارضوا فكرة أن ترامب مذنب قصروا في أداء واجبهم، ومسؤولين معه عن إثارة العنف الذي اندلع في مبنى الكابيتول.

وأكد بايدن على أن الديمقراطية الأمريكية تعاني من أزمات، مشددا على ضرورة التعاون للدفاع عنها، وأن يكون الجميع في حالة يقظة، وأن يعوا بأن العنف والتطرف لن يكون لهما مكان في أمريكا.

اقرأ أيضا : المادة 14.. الديمقراطيون يخططون لحرمان ترامب من تولي أي مناصب سياسية

يشار إلى أن مجلس الشيوخ الأمريكي قد برأ الرئيس دونالد ترامب من تهمة "الحض على التمرد" نتجية أعمال العنف التي تعرض لها الكونجرس الأمريكي في 6 يناير، كما أيد 57 عضوا في المجلس إدانة ترامب في مقابل رفض 43، مما يعني عدم توافر غالبيّة الثلثين المطلوبة لإدانته.