الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:15 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”لعبة الكربون”… خطر يضرب مدينة حلوان.. واستشاري أمراض صدرية: تسبب نوبات تشنجية

آلة الكربون ومخاطرها
آلة الكربون ومخاطرها

في مدينة حلوان التابعة لمحافظة القاهرة، ظهر خطر جديد يثير الرعب والقلق في نفوس المواطنين، وهو ما يسمى بـ"الكربون"، وهي آلة بدائية الصنع تحدث صوت إنفجار عند تشغيلها.

 

وأصبحت هذه الآلة في أيدي العديد من الأطفال دون معرفة خطورتها عليهم، فهم يلهون بها كونها تصدر صوتا كبيرا وضجيجا وهو ما يشعرهم بالسعادة، ولكنها تشكل خطورة على صحتهم، حيث قد تتسبب في إصابتهم بجروح، بالإضافة إلى الأدخنة التي تخرج منها والتي تصيب الصدر والجهاز التنفسي بأمراض متعددة.

 

"أسطوانة من البلاستيك وقطعة كربون وعلبة من الحديد".. هكذا تتكون آلة الكربون، التي سميت بذلك نتيجة لمادة الكربون التي توضع بداخلها، ويقوم الأطفال بإغلاق أحد طرفي الأسطوانة البلاستيكية بالعلبة الحديدية، وعمل ثقب بها من أجل تفريغ الهواء بداخلها، ومن الطرف الثاني يتم وضع قطعة الكربون، ثم يلقون بها عود ثقاب مشتعل، لكي تشتعل قطعة الكربون وتحدث صوت الانفجار.

اقرأ أيضًا: ”صحتها كويسة”.. ”الطريق” يكشف تفاصيل ولادة مهرة دون أقدام أمامية في قنا

 

رأي الأهالي

ويقول "م.ع" أحد سكان مدينة حلوان، إنه لا يعلم كيف أصبحت هذه الآلة منتشرة بهذا القدر بين الأطفال، مبينًا أنه فوجئ بشراء ابنه واحدة منها، ولكنه أجبره على تركها والتخلص منها، نتيجة لخطورتها.

 

وأضاف أن هذه اللعبة رخيصة الثمن لذلك يقبل الأطفال على شراءها كما يقبلون على شراء "البومب والديناميت" مع حلول شهر رمضان.

 

وفي السياق ذاته، قال "ج.م" أحد سكان مدينة حلوان أن هذه اللعبة استهوت بعض الكبار أيضًا وليس الأطفال فقط، فأصبح البعض يستخدمها في إحداث الضجيج في الأفراح.

 

وطالب سكان مدينة حلوان بضرورة إيجاد حلول للتخلص من آلة الكربون لمخاطرها على صحة المواطنين.

 

أضرار أحجار الكربون

ويقول الدكتور صابر وجيه، استشاري الأمراض الصدرية، إن أحجار الكربون المنتشرة بين الأطفال، تتكون من ثاني أكسيد الكربون وغازات ضارة تؤثر على صحة الإنسان.

وأضاف "وجيه" في تصريحات لـ"الطريق" أن التعرض المستمر لأدخنة أحجار الكربون واستنشاق مستويات عالية من ثاني أكسيد الكربون خلال وقت قصير، يؤدي إلى الاختناق وسلسلة من المشاكل الصحية، ومنها: "فقدان الوعي، والصداع، والدوار والرؤية المزدوجة، عدم القدرة على التركيز، وطنين الأذن، ونوبات تشنجية".

 

وتابع استشاري الأمراض الصدرية أن صوت الإنفجارات الصادرة يمكن أن يصل خطورتها إلى الوفاة لكبار السن مع سشدة الإرهاب الذي يشعرون به بشكل مفاجئ نتيجة للصوت المرتفع.