الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:52 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقطات لأول مرة.. اللحظات الأولى لثوران بركان فى أيسلندا (فيديو)

ثوران بركان
ثوران بركان

التقطت طائرة دون طيار لقطات مذهلة لبركان ينفجر بالقرب من جبل فاجرادالسفيال Fagradalsfjall فى أيسلندا، حيث ثار البركان الذي يقع على بعد حوالي 40 كيلومترًا غرب العاصمة الأيسلندية ريكيافيك، فى 19 مارس، وأطلق حممًا عالية فى السماء.

ووفقًا لمكتب الأرصاد الجوية فى أيسلندا"IMO"، بدأ الثوران فى الساعة 8:45 مساءً فى 19 مارس، بعد أن ضربت المنطقة آلاف الزلازل الصغيرة فى الأسابيع الأخيرة.

ومن جانبه، استغل المصور بيورن شتاينبيك الفرصة، وحلق بطائرته بدون طيار بالقرب من البركان وتمكن من التقاط بعض اللقطات المذهلة، حيث اقتربت الطائرة بدون طيار بشكل خطير من الشق، والتقطت اللحظة التي انطلقت منها الحمم البركانية، وهو شئ ربما لم يمكن لأحد رؤيته من قبل.

وبعد هذه المغامرة الجريئة ، أكد شتاينبيك لـ DPReview، أن الطائرة بدون طيار نجت، ولأكون صريحًا، قررت ببساطة أن أقوم بهذا وأرى ما سيحدث، أسوأ حالة سأفقد طائرة بدون طيار، وأفضل حالة، احصل على هذه اللقطات المذهلة.

اقرأ أيضًا: ”الأقوى منذ العام الماضي”.. لحظة ثوران بركان جبل سينابونج الإندونيسي (فيديو)

يذكر أنه لحسن الحظ، لم يشكل الانفجار البركاني أي خطر مباشر على الناس أو البنية التحتية، حيث يعتبر الانفجار البركاني صغيرا وبسبب موقعه، لا يوجد تهديد لأي مناطق مأهولة بالسكان أو بنية تحتية حيوية.

كما تم إغلاق عدد قليل من الطرق في المنطقة المجاورة للثوران ونصح الناس بالابتعاد عن الوديان والأماكن الأخرى القريبة من الشق حيث يمكن أن تتراكم الغازات السامة.