الجمعة 23 أبريل 2021 12:45 صـ 10 رمضان 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

الإمارات تفتتح أول محطة نووية سلمية في العالم العربي

المحطة النووية في الإمارات
المحطة النووية في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة تدشين أول محطة طاقة نووية فيها تعمل لأغراض سلمية، وأطلقت الدولة اسم براكة على المحطة الجديدة التي أشرف على تدشينها مهندسون من كورويا الجنوبية.

اقرأ أيضا: السعودية تضيف شرطا جديدا لراغبي أداء عمرة رمضان

وتقع المحطة الجديدة في منطقة الظفرة في العاصمة أبو ظبي، وهي الأول من نوعها في العالم العربي والتي تأتي ضمن محاولات الإمارات تنويع مصادر الطاقة فيها بعد عقود طويلة من الاعتماد على النفط.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية وام أن المحطة هي حجر الأساس في البرنامج النووي السلمي الإماراتي الملتزم بأعلى المعايير الدولة الخاصة بالسلامة والأمن.

من جانبه قال الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد الإمارات على حسابه على تويتر: بفضل الله، تتواصل إنجازاتنا في الوقت الذي نحتفي فيه بالعام الخمسين.. اليوم تبدأ أولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية التشغيل التجاري.. إنجاز عربي تاريخي، نثمن دور شباب الوطن الذين يقودون مستقبل الإمارات في القطاعات الحيوية.

من جهته قال حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه على تويتر: محطة تاريخية دخلتها دولة الإمارات اليوم.. جهد 10 أعوام.. و2000 مهندس وشاب إماراتي.. و80 شريك دولي.. ورؤية قائد أدخل الإمارات مرحلة تنموية غير مسبوقة.. أول ميجاوات من أول محطة نووية عربية يدخل شبكتنا الكهربائية.. مبروك شعب الإمارات.. مبروك لأخي محمد بن زايد".

الإمارات حاكم دبي أبو ظبي بن زايد تويتر محطة نووية
بنوووك