الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الطريق” يخترق عالم الإنشاد الديني ويكشف استعدادات المنشدين لشهر رمضان

الإنشاد الديني
الإنشاد الديني

 

أحمد خطر: «لبيك يا سري ونجوائي» أغنيتي الجديدة لشهر رمضان وكل مستمع لابس كمامته

محمود فضل: هقدم الابتهالات للناس على حسابي على السوشيال ميديا علشان كورونا

أحمد فوزي: بستعد لحفلات في الشهر الكريم من الإسكندرية لدمنهور

تكتمل الأجواء الرمضانية بالاستماع إلى الابتهالات والأناشيد الدينية، والتي أصبحت عادة المصريين عقب الإفطار وأداء الصلوات الخمس، حيث تجوب الأجواء الروحانية في كل مكان على مدار الشهر المبارك.

وغيرت جائحة كورونا مسار ومعايير الحياة في جميع البلدان وعلى جميع المستويات والمجالات، ولعل واحدة منهم مجال الإنشاد الديني في شهر رمضان الكريم، حيث غاب الطقس السنوي خلال شهر رمضان العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

ويشهد العام الحالي انفراجة جزئية في مجال الإنشاد الديني، بعدما سمحت وزارة الأوقاف بأداء صلاة التراويح والصلاة في المساجد، كما تم فتح العديد من الأماكن مع الإلتزام بتنفيذ الإجراءات الوقائية.

وتعليقًا على ذلك، أعرب أحمد خضر، منشد ديني عن سعادته بعودة الحياة إلى طبيعتها مرة أخرى وإن كانت بشكل جزئي ووفقًا للعديد من الإجراءات الوقائية.

وأضاف "خضر" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن العام الماضي شهد العديد من الأزمات في العمل، كونه يعتمد على الإنشاد الديني كمصدر مهم للدخل، ولكن بإغلاق كل الأماكن ومنع التجمعات تسبب في منعه من تقديم الأناشيد والابتهالات الدينبة في شهر رمضان.

وأوضح المنشد الديني أنه يستعد لشهر رمضان المبارك، بالعديد من الابتهالات والأغاني الدينية القديمة والجديدة، والتي سيقدمها في ساقية الصاوي ودار الأوبرا المصرية، متابعًا أنه سيقدم "يا أيها المختار" للشيخ طه الفشني، وأغنيته الجديدة "لبيك يا سري ونجوائي".

وشدد المنشد الديني أحمد خضر على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، قائلاً: "كل مستمع من الجمهور هيستخدم الكحوليات وهيكون فيه تباعد بين الناس وكل شخص هيرتدي الكمامات.. وبالنسبة للفرقة هنحافظ بقدر المستطاع على الابتعاد بين بعضهم البعض علشان نكون قدوة للناس على الاحترام وبالإلتزام بالإجراءات الوقائية لحين الانتهاء من هذا الوباء اللعين".

ومن جانبه، قال محمود فضل، منشد ديني أنه نتيجة لاستعداده للإلتحاق بالعسكرية وتأدية الخدمة الوطنية، لم يتمكن من إعداد ابتهالات جديدة لتقديمها في شهر رمضان المقبل.


استعداد الإنشاد في شهر رمضان

وأوضح "فضل" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه خلال شهر رمضان المقبل سيقدم عدد من الابتهالات والأنشودات الدينية لمتابعينه على حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تقديم ورد من القرآن الكريم.

ومن جانبه، قال أحمد فوزي، منشد ديني ومبتهل، إنه يستعد لتقديم الأنشودات الدينية في شهر رمضان وبعض الأغاني، والتي سيتم طرح بعضها على حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي لمتابعة محبي الإنشاد الديني.

حفلات الإنشاد الديني وإجراءات الوقاية من كورونا

وأضاف "أحمد" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه يواصل التدريبات النهائية مع الفرقة الخاصة به، استعدادًا للحفلات التي سيتم إحياءها في عدد من محافظات الجمهورية، قائلاً: "بنستعد بالبروفات أنا والفرقة علشان عندنا كذا حفلة هنشارك فيها وكذا ليلة في شارع المعز والغورية والإسكندرية والبحيرة وفي أوبرا دمنهور".

سر الإقبال على حفلات الإنشاد الديني في رمضان

وأوضح المنشد الديني أن شهر رمضان هذا العام يختلف عن العام الماضي، كونه يمتلئ بالفرحة وبشرة الخير والأمل وعودة السعادة والروحانيات مع ليالي الإنشاد الديني، قائلاً: "رمضان اللي فات أزمة كورونا حرمتنا من كل حاجة لكن السنة دي الدنيا هتشتغل والحياة هتكون أحسن إن شاء الله".

وبين أنه سيقدم هذا العام عدد من الأغاني من التراث بالاشتراك مع فنانين أخرين وسيتم عرضه على مواقع السوشيال ميديا، مبينًا أنه سيقدم إنشودة جديدة بمفرده لهذا العام بعنوان "رمضان كريم".

اقرأ أيضا: ”لبيك يا سري ونجوائي”.. ”الطريق” يرصد استعدادات المنشدين لشهر رمضان

وأكد المبتهل أحمد، أن المواطنين متعطشين للطقوس التي اعتادوا عليها كل عام، لكي يعيشون في هذا الطقس من كل عام، ولذلك سينتهزوا الفرص من أجل المشاركة والحضور في عروض الإنشاد الديني والابتهالات، وهو ما ظهر في تعليقات المواطنين على حساباته على السوشيال ميديا، التي ترحب بعودة الإنشاد الديني والابتهالات التي تدخل السرور على قلوب المواطنين.