الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:10 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

والله بعودة.. رحلة ”شنطة رمضان” من الفراعنة و”دار الكعك” إلى العصر الحديث

الشنط الرمضانية
الشنط الرمضانية

عندما يُذكر الشهر الكريم، تُذكر الصدقات والزكاة والأعمال الصالحة ومنها مساعدة الفقراء كنوع من التكافل والتراحم بين الناس، وهو ما حثت عليه الشرائع السماوية البشرية، وتتعدد مفهومها وتختلف حسب الزمن، حتى عرفت حاليًا بـ"شنطة رمضان"، وهي فكرة ليست وليدة اليوم.

تعددت مسمياتها حسب كل حقبة من الزمن، حيث كان هذا النوع من التكافل ومساعدة الأغنياء للفقراء معروف عند المصريين القدماء، حسبما كشفت بعض البرديات والنقوش القديمة.

كان الفراعنة يصنعون من "الخوص" ما يشبه إناء يضعون فيه بعض المواد الغذائية من المنتجات الزراعية، وتترك أمام منازل الفقراء والمحتاجين وتحديدا في المناسبات والأعياد.

شجرة أوزوريس

ولم تكن فكرة مساندة الفقير والمحتاج مقتصرة على الوعاء الخوص، بل كان هناك مظاهر فرعونية أخرى، من بينها ما يعرف بـ"شجرة أوزوريس" في الأعياد كان الأطفال يقومون بكتابة أمنياتهم على فخار ثم يتركونها تجف ويضعونها تحت الشجرة، ويأتي الكهنة ليقرأوا هذه المطالب ويقومون بإحضارها ويضعونها للأطفال في نفس المكان أسفل الشجرة، حسبما أوضح الدكتور بسام الشماع عالم المصريات، في تصريحات سابقة له.

دار الكعك

وفي عهد الفاطميون كان هناك ما يسمى بـ"دار الكعك"، لمساعدة الفقراء عن طريق تقديم الطعام والشراب للمحتاجين، كما كان هناك أيضا ما عرف حينها بـ"دار الكسوة" لمساعدة المحتاجين بالملابس، كنوع من التكافل ومساعدة الفقراء.

اقرأ أيضًا: والد الطفل صاحب الوجه المتضخم يكشف كواليس نجاح أول عملية له: بقى بيشوف

شنطة رمضان

بمفهومها المعاصر، عرفت بـ"شنطة رمضان"، التي عندما تسمعها الأذان سرعان ما يتبادر إلى الذهن "شنطة الشهر الكريم"، التي يخصصها الأغنياء لمساعدة الفقراء والمحتاجين، والتي تحتوى على سلع غذائية متنوعة من سكر وزيت وسمن وجبن وغيره، وتختلف تكلفة شنطة رمضان كل عام عن سابقيه، ولكن استقرت أسعارها نسبيا هذا العام 2021، وجاءت كالتالي:

تبدأ سعر شنطة رمضان في بعض المحلات والسوبر ماركت من 50 جنيها، وتتكون من زيت وأرز وسكر ومكرونة وصلصة.

وهناك شنط مميزة تحوي عدد أكبر من السلع يبلغ سعرها 125 جنيها، وتتكون من زيت وأرز وسكر ومكرونة وصلصة بالإضافة إلى شاي وكيلو من الزبيب وقمر الدين وعلبة فول.

وبدورها، اعتمدت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي تخفيض بنسبة 50% لمعرض "أهلا رمضان".

ووجه رئيس الوزراء أيضا، وزارة التموين والجهات المعنية بتجهيز شنط رمضان بأسعار متفاوتة تبدأ من 75 جنيها و100 جنيه و150 جنيها، في إطار دعم المواطنين والتيسير عليهم.