الطريق
الأحد 19 مايو 2024 03:25 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إعلانات رمضان.. ”شيخ الشريب” قصة كفاح علوي الجزار وتأميمه بسبب السيجار

شاي شيخ الشريب
شاي شيخ الشريب

كانت لإعلانات رمضان زمان مذاق خاص وأشهرها تلك الخاصة بـ إعلانات الشاي باعتبار الشاي المصري أحد المنتجات الأساسية وكان يتم التركيز فيه على منع العطش في شهر رمضان.

 

ومن أشهر إعلانات الشاي هو شاي "الشيخ الشريب"، ومن المزايا التي يقدمها: "يخلصك من العطش طول النهار، ويغذي جسمك بعد السحور، ويجنبك عسر الهضم بعد الإفطار".

 

وكان لصاحب شاي الشريب قصة مؤثرة فهو رجل أعمال مصري ناجح والذي انتهت قصته بعد أن رآه جمال عبد الناصر ولم يحتمل أن يراه يدخن السيجار!!

 

وهو علوي الجزار ابن الحوامدية الذي تخرج في كلية الزراعة وأنطلق في صناعة الشاي بمشاركة ثلاثة من أشقائه، ولم يكن "شاى الشيخ الشريب" هو إنجازه الوحيد حيث كان رئيس مجلس إدارة مصنع كوكاكولا وصاحب ٧٠% من أسهم هذا المشروع واستطاع أن يثبت أقدام المنتج ليس في مصر فقط.

 

وكان لـ علوي الجزار مصانع أخرى بجانب النجاح الكبير الذي حققه من خلال الشيخ الشريب وكوكاكولا، كان لديه مصانع للسجاد، والموبيليات، والبلاط، والشربات، وكريم نيفيا، وماركة البونبون الشهيرة فينوس، وكان صاحب مزرعة كبيرة بشراكة مع الخواجة إليكو، كما كان أيضًا صاحب سينما الفانتازيو الشهيرة فى ميدان الجيزة وفندق شهرزاد.

 

يشار إلى أن نجاح مشروع تصنيعه للشاى كان نموذجا يستحق الدراسة، فكان يستورد الشاي الخام من سيلان ويصدره مصنعا إلى معظم الدول العربية، وهو المعتمد عن المصريين وقتها بالرغم من وجود منافسين مثل شاى زوزو، وشاى كراون.

 

واستطاع الجزار أن يرسم المنتج في وجدان المصريين، من خلال صورة الشيخ الشريب ملامح لشخص أرتاحوا له ولابتسامته بشكل كبير فهو شخص من بينهم وليس نجماً سينمائياً.

 

وكانت صيغة إعلانات الشاي الشريب واحدة دائمًا، وهو: "يقول علماء النفس بعد دراسة أن المرأة تفوق الرجل في القدرة على تمييز طعم المر والحامض والمالح والحلو وأنها أدق من الرجل في تذوق الطعم، ولهذا اختارت السيدة المصرية شاي الشيخ الشريب مشروبها المفضل".

 

جدير بالذكر أن علوي الجزار تولى رئاسة نادي الزمالك وكان أصغر من تولى هذا المنصب سناً في بداية الستينيات وكان وقتها 38 عامًا، كما كان أقل فترة رئاسة حيث استمر لعام واحد فقط.

اقرأ أيضًا: ”مزجت بين الشخصيات الحقيقية والكارتونية”.. نيللي أيقونة فوازير رمضان

 

ومن ضمن الإنجازات الكبيرة الذي حققها أيضًا هو حمام السباحة الأولمبي وأسس ألعاب جديدة بخلاف كرة القدم، وحقق بطولة الدوري مرتين متتاليتين، وقرر أن يستضيف فريق ريال مدريد لكرة القدم على حسابه الخاص للعب مباراة ودية في القاهرة.

 

ويشار إلى أن هذه المباراة كانت سببًا في تعرض منتجات علوي الجزار للتأميم وتقول الحكاية: عبد الناصر كان يشاهد المباراة تلفزيونياً وكان الجزار يجلس في المقصورة إلى جوار رئيس نادي ريال مدريد.

 

وأشعل كل واحد منهما سيجاراً فخماً، وبعدها سأل عبد الناصر عن الشخص الذى يدخن السيجار إلى جوار الضيف الأجنبي فقالوا له علوى الجزار، فسألهم:- وده أممناه ولا لسه؟، وكانت الإجابة: لسه، فكان قرار التأميم!!.

موضوعات متعلقة