الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:17 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصص صحابة الرسول| من هو أول صحابي جهر بالقرآن الكريم؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عاصر الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأحداث التاريخية، مثل الغزوات والمعارك، ومن منا لا يحب الاستماع إلى قصص النبي، خاصة قَصص الصحابة الصالحين، ولا يقتصر الأمر على الصحابة الرجال، فقد عاصر الرسول مجموعة كبيرة من الصحابيات النساء.

ويستعرض "الطريق" قصة صحابي من صحابة النبي على مدار شهر رمضان الكريم، واليوم نتحدث عن عبدالله بن مسعود.

من هو عبدالله بن مسعود

كان عبدالله بن مسعود بن غافل بن حبيب، من أوائل الذين أسلموا، وكان حليفًا لبني زهرة، وتميز بأنه كان وزنه خفيفًا جدًا، واشتهر بملازمته الدائمة للرسول.شارك عبدالله في العديد من الغزوات، منها "غزوة بدر، أُحُد، الخندق، بيعة الرضوان"، وهاجر الهجرتين.
 

اقرأ أيضًا: قصص صحابة الرسول.. ما الهدية التي أعطاها النبي لعبد الله بن أنيس؟

أول من جهر بالقرآن الكريم

كان الرسول صلى الله عليه وسلّم يجهر بقراءة القرآن في مكة، ولم يكن يخاف من قريش، ولكن لم يتمكن أحد من الصحابة من فعل ذلك، سوى عبد الله بن مسعود، فكان بذلك أوّل من جهر بالقرآن الكريم بعد رسول الله.

واجتمع المسلمون ذات يوم فقالوا: لم تسمع قريش أحدا يجهر بالقرآن، فمن يفعل ذلك؛ فقال عبد الله بن مسعود: أنا أفعل، فقال الصحابة: نخاف عليك منهم، نريد رجلًا له عشيرة حتى يمنعوهم إن أرادوا إيذاءه؛ فقال عبد الله بن مسعود: الله يمنعهم عنّي، وفي الضحى من اليوم التالي، كان مشركو قريش عند الكعبة، فجاء عبد الله بن مسعود حتّى وصل المقام.

اقرأ أيضًا: حياة النبي في رمضان.. وجبة أوصى بها النبي في الشهر الكريم

وبدأ عبدالله بن مسعود في قراءة سورة الرحمن بصوت عالي، واسترسل بها؛ فتساءل أهل قريش فيما بينهم عمّا يقرؤه؛ وعندما عرفوا أنّه يقرأ القرآن؛ أقبلوا عليه وبدأوا ينهالون بضربه، وحينما انتهوا رجع عبدالله إلى أصحابه وقد بان الضرب على وجهه؛ فقالوا له: هذا ما خشينا أن يحصل؛ فأخبرهم أنّه على استعداد أن يعود في اليوم التالي ويفعل ما فعل، فقالوا له: لا، فقد أسمعتهم ما يكرهون سماعه.