الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:48 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب الحر الشديد.. 5 فئات مباح لهم الإفطار في رمضان.. وطبيب: هذا مايفعله الصيام بالجسم

العطش في نهار شهر رمضان المبارك
العطش في نهار شهر رمضان المبارك

موجة من الحر الشديد تضرب محافظات الجمهورية منذ بداية الأسبوع الحالي وبالتزامن مع صيام شهر رمضان الكريم، وشعور الصائمين بالعطش الشديد، خاصة في فترات منتصف النهار والحاجة الدائمة لشرب الماء، الأمر الذي دعا البعض للتسائل حول الحكم الشرعي للصيام في الحر الشديد خاصة من يذهبون إلى عملهم أو دراستهم في نهار رمضان.

وتعليقا على ذلك، أوضح الدكتور مجدي عاشور أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الحكم الشرعي لإفطار الشباب في نهر رمضان بسبب الحر الشديد

أمين الفتوى يرد

أوضح الدكتور مجدي عاشور أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الحكم الشرعي لإفطار الشباب في نهار رمضان بسبب الحر الشديد.

وقال في فتوى له عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، إن شهر رمضان لا يعوض، خاصة لمن ترك صيامه من غير عذر، أما من تركه لعذر كما ورد في قوله تعالى: "فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر" فلا شىء عليه.

اقرأ أيضًا: والله بعودة.. حكاية زينة رمضان من الورق الملون لـ ”عفريت الليل”

وأضاف أمين الفتوى، أن الصيام له ثواب عظيم وبه مشقة ولا يجب التعلل بشدة الحرارة، نظرا لأن نهار رمضان لا يعوض ومن الطبيعي الشعور بالعطش الشديد، مؤكدًا أنه لا يجوز للإنسان أن يفطر في نهار رمضان إلا من كان له عذر شرعي كمرض أو السيدة النفساء أو الحامل مما يحدده الطبيب المختص.

وإن الإسلام، دين يسر ولثواب الصيام وتحمل الشعور بالعطش والجوع فى نهار شهر رمضان المبارك، أجر عظيم.

ماذا يفعل الصيام بالجسم؟

وبعيدا عن أن صيام شهر رمضان، أحد أركان الإسلام، كشف أستاذ في علم الأحياء المناعي في كلية الطب بجامعة ييل، أندرو وانغ، الفوائد الصحية للصيام والامتناع عن الطعام والشراب لفترات طويلة، حسبما نقل موقع "روسيا اليوم".

الصوم يخفف الالتهابات، فمن أهم فوائده أنه يقلل الالتهاب، وهو استجابة الجسم الطبيعية للعدوى وعادة ما يختفي بعد شفاء الخلايا التالفة.

وهناك طرق عدة لتقليل الالتهاب في الجسم عن طريق الصيام:

عندما يكون جسمك في حالة صيام، لا يستطيع تحويل الجلوكوز من الطعام إلى طاقة، وبدلا من ذلك، يجب أن يعتمد جسمك على مصدر طاقة بديل يسمى أجسام الكيتون، والتي تأتي من الأحماض الدهنية. وينتج جسمك عددا أقل من الجذور الحرة عند حرق الكيتونات، ما يساعد على تقليل الالتهاب.

كما كشف الطبيب، أن للصوم فوائد في الأداء الإدراكي، فعندما يتقدم الإنسان في العمر، تكون أعضاؤنا عرضة لالتهاب مزمن، ويمكن أن يساهم الالتهاب المزمن في التدهور المعرفي والخرف المحتمل بسبب تراكم الترسبات في الدماغ، فالصيام يساعد على مواجهة ذلك.

اقرأ أيضًا: ”هيفطروا في الجنة”.. رواد ”تويتر” ينعون ضحايا حادث قطار طوخ

وكشفت دراسة طبية حديثة، أن الصيام المتقطع يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي ويحسن أعراض مرض ألزهايمر لدى الفئران.

ويمكن للصيام أن يحسن المرونة العقلية، والتي تم تعريفها على أنها القدرة على التبديل بسرعة وكفاءة بين المهام، بالإضافة إلى تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين صحة القلب.