الطريق
الخميس 16 مايو 2024 08:31 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل يوم حديث… النبي يوصينا بصلاة القيام في رمضان

صلاة التراويح - صورة أرشيفية
صلاة التراويح - صورة أرشيفية

بعث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين، ينقذ البشر من ظلام الجهل، فوجب علينا المسلمين أن نأتمر بأوامره وننتهي عما نهانا عنه، فطاعة النبي محمد من طاعة الله، وفي هذا السياق تعرض "الطريق" سلسلة الأحاديث النبوية الشريفة، وموضوعنا اليوم عن فضل صلاة التراويح.

حديث النبي عن القيام في رمضان

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه".

ما يستفاد من الحديث

يستفاد من حديث النبي عن فضل القيام في ليال رمضان، أن من يصوم رمضان مع التصديق بوجوب صومه والاعتقاد بحق فرضيته يغفر الله ما تقدم من ذنوبه، وأسباب المغفرة في رمضان كثيرة منها قيام رمضان وقيام ليلة القدر سبب في المغفرة.

اقرأ أيضًا: قصص صحابة الرسول.. سبب تسمية عمر بن الخطاب بالفاروق

التوبة إلى الله تعالى من جميع الذنوب واجبة، فينبغي على المسلم الحرص على التوبة وتجديدها دائماً، فقد كان النبي يتوب إلى الله دائماً، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: "والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة".

وإذا رغب الإنسان أن يصلي ما كتب له وقت السحر، فإنه لا يوتر في آخر صلاته مرة أخرى، بل يكتفي بوتره مع إمامه في صلاة التراويح لما ورد في حديث طلق بن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا وتران في ليلة".

اقرأ أيضًا: أحداث رمضان التاريخية| ذكري معركة “حطين” وانتصار صلاح الدين على الصليبيين

وأما حديث ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا، فهو محمول على من صلى في آخر الليل ولم يوتر في أوله"، والأمر فيه محمول على الندب وليس على الإيجاب، فلا يلزم ختم صلاة آخر الليل بالوتر، بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بعد وتره في آخر الليل، وينبغي للإمام في صلاة التراويح أن يراعي صلاته، فيصلي صلاة الخاشعين يرتل القراءة، ويطمئن في الركوع والسجود، ويحذر من العجلة لئلا يخل بالطمأنينة، ويتعب من خلفه من الضعفاء وكبار السن والمرضى.