الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:31 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكم الدين في أموال جوائز المسابقات بعد فيديو سيدة ”هي الفلوس دي حلال؟”

السيدة صاحبة فيديو.. هي الفلوس دي حلال
السيدة صاحبة فيديو.. هي الفلوس دي حلال

الرزق يبحث عن الساعي إليه، والله سبحانه وتعالى يعلم بحال خلقه، وسعي عبادة الصالحين لكسب قوت يومهم بالحلال، والابتعاد عن كل ما هو حرام، والعبد الصالح، الذي يدعو ربه بالرضا والتوكل عليه، دائمًا ما يقض الله حاجته، فإن الربُّ الذي يرعى نملة في ثقبٍ مُظلم، أتظنهُ ينساك؟، لا، ويبقى الله حين لا يبقى أحد.

تداول رواد التواصل الاجتماعي، "فيس بوك" و "تويتر"، فيديو لسيدة بسيطة، أوقفها أحمد رأفت، المشهور بـ"مذيع الشارع"، ليسألها سؤال "ما اسم الحجاب الذي ترتدية"، وبناءً عليه تكسب مبلغ من المال.

سيدة الفيديو: أصلي مشقتش فيهم

في البداية، أبدت السيدة تخوفها، ومن ثم أجابت "خمار"، ورد عليها مذيع الشارع قائلًا: "مبروك، كسبتي معانا المبلغ دا عشان جاوبتي صح"، ومن هنا ظهرت ملامح التردد على وجه السيدة وهي تقول: "هي الفلوس دي كدا حلال؟".

اقرأ أيضًا: ”عشان متبقيش زي منى زكي”.. 3 طرق لحماية الطفل من التبديل في الحضّانة بعد الولادة

وانبهر مذيع الشارع بجملتها " الفلوس دي حلال؟"، ورد منبهرًا "وإيه يخليها مش حلال"، فأجابت "أصلي مشقتش فيها"، وأجاب المذيع لكي يريح قلبها مؤكدً أنها حلال، صمتت السيدة قليلًا ثم ردت: "ربنا عالم بحال اليتامة الحمد لله"، وكانت المفاجأة هنا حين ضاعف لها مبلغ الجائز، لكونها ترعى يتامى.

وعاد التردد مرة أخرى للسيدة صاحبة الفيديو، في أخذ النقود، ومع ترتيب القدر قابلها مديرها في العمل بالصدفة، وأقنعها بأخذ النقود، متعهدًا لها بأنه يعرفه.

اقرأ أيضًا: ”مش عاوز أظلمك معايا”.. فتيات عن فراق ”مكي” عن حبيبته في ”الاختيار2”: ”هنبقى معاه في الحلوة والمرة”

الإفتاء: المسابقات جائزة شرعًا

من جانبها، أوضحت دار الإفتاء المصرية، في تصريح سابق، حول أحقية الحصول على أموال المسابقات، مؤكدة أنها جائزة شرعًا، في حين كانت هادفة وتعود على المجتمع بالنفع العام وتحقق فيه الخير والنماء، وأنه يجوز شرعًا تحديد جائزة لمن ينجح ويجيب الإجابة الصحيحة في حل المسابقات المباحة شرعًا، بشرط أن تكون الجائزة من أموال المنظمين لهذه المسابقة أو من أي جهة تقدمها للفائزين.