الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:14 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السر في المخزن المهجور.. القصة الكاملة لخلية ”عرب شركس”

خلية عرب شركس
خلية عرب شركس

أعادت الحلقة السابقة من مسلسل "الاختيار 2"، لأذهان المصريين واحدة من قصص نجاح رجال الشرطة المصرية في مواجهة التنظيمات الإرهابية، ومنها خلية "عرب شركس"، التي نفذت العديد من العمليات الإرهابية.

 

ويسرد "الطريق" حكاية خلية عرب شركس الإرهابية، الذين استهدفوا حافلة جنود بمنطقة الأميرية وكمين مسطرد، وبمداهمة الخلية الإرهابية التي تنتمي لجماعة "أنصار بيت المقدس" قتل ضابطي الهيئة الهندسية بمنطقة عرب شركس.

 

مداهمة خلية عرب شركس

وتعود خلية "عرب شركس" إلى عام 2014، في القضية التي تحمل رقم 43 لسنة 2014 جنايات عسكرية شمال القاهرة، حيث داهمت القوات من رجال "الجيش والشرطة" مخزنا مهجورا في منطقة "عرب شركس" بمحافظة القليوبية، واشتبكت القوات مع العناصر الإرهابية، وتم إلقاء القبض على 8 أشخاص مسلحين وقتلت 6، كما استشهد 2 من ضباط سلاح المهندسين بالجيش.

 

محاكمة خلية "عرب شركس"

استمرت محاكمة المتهمين في خلية "عرب شركس" لمدة ست جلسات، بدأت من شهر مايو حتى شهر أغسطس 2014، وأصدرت المحكمة العسكرية، قرارها بإحالة أوراق المتهمين إلى فضيلة مفتي الجمهورية لاستطلاع رأيه الشرعي في حكم إعدامهم، في 21 أكتوبر 2014، لينفذ حكم الإعدام بحق 6 منهم، لما قاموا به من أعمال إرهابية باستهداف حافلة جنود في منطقة الأميرية وكمين مسطرد، وقتل ضابطين في منطقة عرب شركس التابعة لمحافظة القليوبية خلال مداهمة البؤرة الإرهابية.

 

المتهمين في خلية "عرب شركس"

واشتملت خلية "عرب شركس" على عدد من العناصر الإرهابية الخطيرة، وهم: "محمد بكري محمد هارون، وهاني مصطفى أمين عامر، ومحمد علي عفيفي، وعبدالرحمن سيد رزق، وخالد فرج محمد، وإسلام سيد أحمد إبراهيم".

 

الاتهامات الموجهة في خلية "عرب شركس"

وتقدمت النيابة العسكرية بعدد من الإتهامات التي تم توجيهها للعناصر الإرهابية، التي تم إلقاء القبض عليهم، ومنها: "تنفيذ هجوم مسلح على حافلة تقل جنودا في الجيش في منطقة الأميرية بالقاهرة، وأسفر عن مصرع مساعد بالقوات المسلحة في 13 مارس 2014، وقتل 6 جنود في كمين للشرطة العسكرية في منطقة مسطرد في 15 مارس 2014، وقتل العميد ماجد أحمد إبراهيم والعقيد ماجد أحمد كامل من ضباط سلاح المهندسين بالجيش المصري خلال محاولتهما وإبطال مفرقعات كان المتهمون وضعوها في المخزن المهجور قبل القبض عليهم".

اقرأ أيضًا: كريم عبد العزيز يبحث عن مخزن متفجرات الإرهابيين .. وأحمد مكي يقبض على تكفيري في”الاختيار2”

تنفيذ الأحكام في متهمي عرب شركس

في صباح 17 مايو 2015، تم تنفيذ حكم الإعدام على 6 من المحكوم عليهم في القضية التي عرفت بـ"خلية عرب شركس الإرهابية" في قطاع مصلحة السجون.

بيان تنظيم أنصار بيت المقدس

في أعقاب إلقاء القبض على العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم أنصار بيت المقدس، أعلن التنظيم عن ارتباطه بـ"خلية عرب شركس"، من خلال بيان تم إصداره من قبلهم، كما نعى العناصر الإرهابية 6 من الذين لقوا مصرعهم خلال مهاجمة الخلية.