الخميس 7 يوليو 2022 12:54 صـ 7 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

”ضباب في الدماغ”.. السلالة القاتلة من كورونا تغزو العالم من جديد

السلالة الجديدة من كورونا في الهند
السلالة الجديدة من كورونا في الهند

كشفت منظمة الصحة العالمية، عن سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا المستجد، في الهند، والتي تسببت في إغراق الهند في أزمة صحية كبيرة، مبينةً أن هذه السلالة تم اكتشافها في 17 دولة على الأقل، وتسمى السلالة الجديدة من كورونا بـ"بي.617.1".

 

سلالة كورونا المتحورة في الهند

شهدت الهند على مدار الأيام الماضية مآساة إنسانية، بوفاة الآلاف من المصابين بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد والمعروفة بـ "بي 1.617"، والتي تم اكتشافها غرب الهند، والتي تسمى أيضًا "السلالة المزدوجة" لأنها تحمل طفرتين مقلقتين على مستوى بروتين السنبلة، والتي تؤدي إلى خفض فعالية اللقاح مع زيادة خطر الإصابة مرة أخرى بكوفيد-19.

 

 

سبب تسمية السلالة الهندية كورونا الجديدة

وتم تسمية السلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد بـ"بي 1.618"، كونها مزيج من 3 سلالات مختلفة من كوفيد-19"، ويتم التعرف عليها من خلال مجموعة متميزة من المتغيرات الجينية، لذلك كان يطلق عليه "متغير رئيسي للهروب المناعي".

اقرأ أيضًا: ”عقار الأمل” سلاح فايزر الجديد لمواجهة كورونا.. وخبير: فعال بشروط

ويتوقع العلماء أن هذه الطفرة من كورونا، لديه القدرة على تجنب الأجسام المضادة، التي ينتجها الأشخاص الذين تعافوا من وباء كوفيد-19.

 

أعراض السلالة الهندية من كورونا

وكشفت الدكتورة سوراديبتا تشاندرا، طبيبة استشارية في مركز هيلفيتيا الطبي في مدينة دلهي الهندية، أنه من المتوقع وجود متغيرات "ثنائية وثلاثية" للسلالة الجديدة من"كوفيد-19"، والتي تم اكتشافها لأول مرة في الهند، والتي تسبب أعراضا لم يسبق رؤيتها من قبل، ومنها: "الإسهال، وآلام البطن، والطفح الجلدي، وإلتهاب الملتحمة، والارتباك وضباب الدماغ"، بالإضافة إلى الأعراض الأساسية مثل: "الحمى والتعب والسعال".

وأضافت الدكتورة الهندية أنه تم اكتشاف في بعض الحالات المصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد تغير في لون أصابع اليدين والقدمين إلى اللون الأزرق، ونزيف من الأنف والحلق، بالإضافة إلى وجود "إلتهاب في الحلق، وآلام الجسم، والحمى، وفقدان الشم والذوق"

 

وأوضحت الدكتورة جيسيكا نيبس البريطانية إن معظم الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد في الهند، يعانون من أعراض متشابه مثل: "الشعور بالغثيان وآلام البطن وضعف السمع والقيء والإسهال والسعال"، بالإضافة إلى الطفح الجلدي السائد الأكثر شيوعا مع المتغير الحالي.

سلالة كورونا في الهند كورونا في الهند تحقيقات الطريق فيروس كورونا اعراض السلالة الهندية
بنوووك