الخميس 6 مايو 2021 08:43 مـ 24 رمضان 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

حلويات رمضان 2021.. مكونات وطريقة تحضير القطايف بالفرن

قطايف بالفرن
قطايف بالفرن

تعدّ القطايف إحدى أشهر أطباق الحلويات فى العالم العربي فى شهر رمضان المبارك حيث تتصل به بشكلٍ وثيقٍ، وخاصة فى دول الشام، ويمكن أنّ يتم حشو القطايف بحشواتٍ مختلفةِ حسب الرغبة، والذوق، مثل الجبنة، أو الجوز، أو حتّى شوكولاتة، ويمكن أن تؤكل مقليّة، أو مشويّة، أو حتّى نيئة، وفي هذا المقال سنذكر طريقة إعداد القطايف بالفرن.

مقادير القطايف بالفرن

عجينة القطايف:

الماء : 4 اكواب

دقيق : كوب ونصف (فرخة)

السميد : كوب

المحلب : ملعقة صغيرة

حليب بودرة : 2 ملعقة كبيرة

ماء دافئ : كوب

سكر : ملعقة كبيرة

خميرة : ملعقة كبيرة

بيكنج صودا : نصف ملعقة صغيرة

الزيت النباتي : نصف كوب

دقيق : 2 ملعقة كبيرة

اقرأ أيضًا: أفضل توقيت لشرب القهوة فى رمضان

للحشوة:

الجوز : 2 كوب (مطحون)

سكر : 3 ملاعق كبيرة

القرفة : ملعقة صغيرة

سمن : ربع ملعقة كبيرة

ماء الزهر : ملعقة كبيرة

طريقة تحضير القطايف بالفرن

في وعاء الخلاط الكهربائي، ضعي 3 أكواب من الماء، ثم أضيفي دقيق الفرخة، السميد، المحلب والحليب، واخفقي المكونات في الخلاط مدة دقيقة حتى تتجانس المكونات.

وفى نصف كوب من الماء الدافئ، ضعي السكر والخميرة وحركي الخليط جيداً، وفي نصف كوب ثان من الماء الدافئ، ذوبي البايكنج صودا، ثم أضيفي خليط البايكنغ صودا على خليط دقيق الفرخة واخلطي المكونات مرة أخرى.

بعد ذلك، زيدي خليط الخميرة على خليط العجينة في الخلاط واخلطي المكونات مدة 5 دقائق، ثم اسكبي خليط العجينة في وعاء، غطيه واتركيه حتى يختمر مدة ساعة، وزيدي الدقيق واخلطي العجينة جيداً، وحمّي مقلاة على نار متوسطة، ثم اسكبي مقدار نصف كوب من خليط العجينة لتشكيل عجينة القطايف.

وكرري هذه العملية حتى نفاذ كل الكمية، وفي وعاء، ضعي الجوز، السكر، القرفة، السمن وماء الزهر، واخلطي المكونات حتى تتداخل، ثم احشي كل قطعة عجين مقدار ملعقة كبيرة من الحشوة وطبقيها على الطرف جيداً. احفظي عجينة القطايف بهذه الطريقة في حال زادت الكمية عن الحشوة لديك.

صفي القطايف في صينية فرن مدهونة بالزيت ثم ادهني القطايف بالكمية المتبقية من الزيت، وأدخلي الصينية إلى فرن محمى على حرارة 200 درجة مئوية حتى تنضج ويصبح لونها ذهبي.

منوعات القطايف فى الفرن رمضان حلويات رمضان القطايف حلويات رمضانية حلويات سهلة حلويات شرقية حلويات عربية حلويات بالجوز عجينة القطايف قطايف رمضان حلويات رمضان 2021
بنوووك