الإثنين 23 مايو 2022 07:06 صـ 22 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

”إنت اللي فلحت فينا”.. لماذا حسد جمال عبد الناصر أحمد مظهر؟

الزعيم جمال عبدالناصر والفنان أحمد مظهر
الزعيم جمال عبدالناصر والفنان أحمد مظهر

امتلئت حياته بالحكايات المختلفة بين العسكرية التي قضى بها عدة سنوات حتى توجه إلى عالم الفن والتفرغ للتمثيل، إنه فارس السينما المصرية الفنان أحمد مظهر، الذي تحل اليوم السبت ذكرى وفاته.

 

 

كان أحمد مظهر زميل لزعماء مصر، مثل الرئيسين "جمال عبد الناصر وأنور السادات"، والمشير عبد الحكيم عامر وزير الدفاع، وزكريا محيي الدين أعضاء مجلس قيادة ثورة 1952، كونهم كانوا زملاءه في الكلية الحربية وتخرجوا سويًا عام 1938.

وفي عام 1965، دعا أحد زملاء دفعة الكلية الحربية عام 1938 كلاً من الفنان أحمد مظهر والرئيس الراحل جمال عبد الناصر للاحتفال بمرور 27 عاماً على تخرجهم، وفور وصول "ناصر"، صافح زملاء دفعته، وحينما صافح "مظهر" داعبه قائلاً: "إنت اللي فلحت فينا يا مظهر"، وكان حينها الفنان أحمد مظهر في قمة نجوميته السينمائية عام 1965.

 

وفي أحد اللقاءات التليفزيونية، كشف الفنان الراحل أحمد مظهر عن علاقته القوية بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مبينًا أنه كان صديقًا عزيزًا له، وهو من دفعه للإنضمام إلى الضباط الأحرار عقب انتهاء حرب فلسطين.

 

اقرأ أيضًا: ابنه قتل صديقه وسعاد حسني أجبرته على الاعتزال.. أسرار في حياة فارس السينما أحمد مظهر

علاقة أحمد مظهر بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر

وفي اللقاء استكمل "مظهر" حديثه عن "ناصر"، مؤكدًا أنه من أقنعه بالعمل في التمثيل والتفرغ له، وأن دور الممثل لا يقل أهمية توعن وجوده بين صفوف الجيش، وهو ما جعل "مظهر" يقتنع برأيه، وبالفعل استقال من منصبه كقائد لمدرسة الفروسية وعمل سكرتيرًا عامًا بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب إلى أن تفرغ تمامًا للفن عام 1958، وحينها تلقى عرضًا من الكاتب يوسف السباعي لتجسيد دور "البرنس علاء"، في فيلم "رد قلبي".

وكان "مظهر" ضمن تنظيم "الضباط الأحرار"، وكان له ميول رياضية جعلته السبب الرئيسي في انسحابه من المشاركة في ثورة 23 يوليو، نتيجة لمشاركته في دورة الألعاب الأولمبية في "هلسنكي"، كأحد المتسابقين في سباق الخيل من رجال الجيش المصري، وبالرغم من ذلك إلا أن "عبدالناصر" أسند له نجاح الثورة وقيادة مدرسة الفرسان بعد ذلك.

أحمد مظهر تحقيقات الطريق احمد مظهر وجمال عبد الناصر علاقة جمال عبد الناصر واحمد مظهر احمد مظهر والضباط الاحرار
بنوووك