الإثنين 4 يوليو 2022 07:07 صـ 5 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

لماذا حذف ”فيس بوك” علم فلسطين؟ ”الطريق” يجيب

فيس بوك وعلم فلسطين
فيس بوك وعلم فلسطين

لم ينته موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من شن حملاته في غلق حسابات كل فرد يحاول دعم القضية الفلسطينية، عقب الاعتداءات والانتهاكات التي تشهدها المدن الفلسطينية على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي خطوة جديدة تدل على التوجه الخبيث من شركة "فيس بوك"، تم حذف العلم الفلسطيني من "إيموشن" تطبيق ماسنجر، حتى أثار رواد مواقع التواصل الاجتماعي الجدل والضجة على ما حدث، وعاد الإيموشن مرة أخرى خضوعًا لرغبة المتابعين.

لماذا حذف "فيس بوك" علم فلسطين؟

وتعليقًا على ذلك، قال المهندس فاروق عبد الكريم، خبير أمن المعلومات إن حذف العلم الفلسطيني من إيموشن تطبيق "ماسنجر" التابع لموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يدل على التوجه الذي يتبعه الموقع العالمي، الذي يحظى بشعبية كبيرة بين الملايين من المواطنين في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: حنان ترك تعلن مقاطعة ”فيس بوك” لهذا السبب

وأضاف خبير أمن المعلومات في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه من الطبيعي ألا يكون تطبيق فيس بوك طرف في الحديث عن الصراع السياسي بين فلسطين والإحتلال الإسرائيلي، ولابد أن يكون دورهم محايد ويكون للمستخدمين التعبير عن آراءهم بحرية كونه موقع تواصل اجتماعي طالما في حدود عدم مخالفة السياسية والمنهجية التي تم وضعها من قبل الموقع.

وأكد "عبد الكريم" أن حملات إغلاق الحسابات الشخصية للمواطنين الذين يدعمون فلسطين أمر غير مبرر، ويمكنهم إرسال تساؤلات إلى الشركة لمعرفة بسبب إغلاق حساباتهم وإتخاذ إجراءات قانونية ضد انتهاك الحريات التي تتم طالما الحسابات التي تم إغلاقها لم تنتهك معايير الإنسانية والأخلاقيات ولا تدعو إلى العنف والصراع والحرب.

الحق في معرفة سبب حذف العلم الفلسطيني

وتابع أنه يمكن التواصل مع شركة فيس بوك وسؤالهم عن سبب حذف العلم الفلسطيني والهدف من عودته مرة أخرى بعد الحذف، قائلاً: "أنا مش عارف إزاي يحذفوا العلم الفلسطيني وهيرودوا يقولوا إيه في تحيزهم مع طرف ضد طرف في العدوان على الشعب الفلسطيني وكمان ليه رجعوا العلم مرة أخرى وهل ده ضغط من المستخدمين أم لهم أهداف أخرى".

وأوضح خبير أمن المعلومات أن انحياز موقع "فيس بوك" على طرف ضد الأخر سيكلف الشركة الكثير من الخسائر نتيجة لشدة انفعال رواد السوشيال ميديا ورويتهم لما يحدث في الصراع الفلسطيني.

فيس بوك وعلم فلسطين تحقيقات الطريق فلسطين الصراع الفلسطيني اسرائيل ماسنجر وعلم فلسطين
بنوووك