الجمعة 27 مايو 2022 05:05 صـ 26 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الفن

حوار | كريمة منصور لـ”الطريق”: ”لست غريبة عن الفن وكنت خائفة من شخصيتي في لعبة نيوتن”

كريمة منصور
كريمة منصور

كريمة منصور: "لعبة نيوتن خطوة فارقة في مشواري الفني وقبلت الدور بسبب تامر محسن"

"أداء سيد رجب أضفى البهجة والتميز على مشاهدنا معًا"

"الرقص المعاصر يحتاج الدعم وتسليط الضوء عليه بالسينما والدراما"

 

خطفت الأنظار بحضورها المميز والراقي، وتقديمها الرقص المعاصر، وأصبحت حديث الجمهور في الأيام الأخيرة من الماراثون الرمضاني خاصةً مع تصارع الأحداث بمسلسل "لعبة نيوتن" لـ منى زكي.

لتظهر هي مفاجئة العمل، حيث جسدت شخصية والدة "مؤنس" الحقيقية، وهي الفنانة كريمة منصور الراقصة المعاصرة ومدربة الرقص المستقل، وكشفت كريمة منصور في حوار خاص لـ "الطريق" عن تفاصيل مشاركتها بمسلسل "لعبة نيوتن" وبداية دخولها المجال الفني وأسرار أعمالها المقبلة.

وإلى نص الأسئلة:

*كيف جاء ترشيحك لشخصية "ناريمان" بمسلسل "لعبة نيوتن"؟

تواصل معي المخرج تامر محسن، ووافقت على الدور بسبب استخدام خلفيتي في الرقص المعاصر وتقابلت معه وأوضح لي طبيعة الدور وتفاصيله.

*كيف كان الاستعداد للدور والشخصية؟

حرصت على فهم أبعاد الشخصية وعلاقتها بالأدوار والشخصيات الأخرى حتى إذا لم يتم التقابل فمثلًا لم أتلاقى أبدًا ضمن الأحداث مع والد فراج ولكن يجب التركيز على تاريخ العلاقة وإبرازها لتكوين الشخصية والخلفية والقصة.

*هل خفت من تجسيد شخصية والدة مؤنس؟

بالطبع خفت من الشخصية في البداية وتحدثت مع المخرج تامر محسن في هذا الأمر، و لكنني مقتنعة بأن الممثل لا بد وأن يقدم كل الشخصيات بمختلف الأعمار فلم اتردد على الإطلاق حيث يمثل ذلك تحدي للفنان في بعض الأوقات.

*كيف كانت الكواليس والتعامل مع الفنان محمد فراج ومنى زكي؟

وجود شخصية محمد فراج المركبة في المسلسل من أحد عوامل نجاحه ووجود الإثارة والتناقض بين المشاعر، فوجود كل نجوم العمل منى زكي وسيد رجب ومحمد ممدوح ومايان السيد فجميعهم يقدمون شخصيات مركبة وذات تأثير وهذا مهم مما يجذب المشاهدين لمتابعة المسلسل.

منى زكي فنانة مهذبة ورقيقة وأكثر من رائعة وواضح جدًا في الكواليس عشقها للفن ولها تاريخ فني كبير وسعدت جدًا بمشاركتي مع النجوم.

*ما رأيك في القضايا التي ناقشتها المسلسل مثل الاغتصاب الزوجي والولادة في أمريكا؟

قضايا مهمة جدًا وكان نادرًا أن يتم مناقشتها فهو شئ جيد لتوعية الجمهور وعرضها من خلال الأفكار التي نورثها لأولادنا فكان يجب تناولها.

*ما رأيك في الكوميكس التي تداولها الجمهور على السوشيال ميديا بسبب مشاهدك مع سيد رجب؟

الكوميكس لطيفة جدًا ومميزة بسبب وجود سيد رجب وأدائه أضفى الكثير على المشاهد والجمل التي قالها.

*ما رأيك في ردود أفعال الجمهور حول ظهورك في المسلسل؟

المسلسل كسر الدنيا ولم يكن ذلك مفاجأة أو غريب على المخرج تامر محسن فهو مخرج عبقري وأعماله مميزة ذات طابع خاص وكل من يعمل معه يظهرون بشكل واضح ومميز.

وفيما يخص دوري بالمسلسل لم أكن خائفة وبذلك كل ما بجهدي وواثقة بالمخرج وسعدت جدًا بردود الأفعال، مما أثبت لي أن النجاح ليس له علاقة بحجم الدور بل بأن تكون الشخصية محورية وذات تأثير كبير، وأن يكون الدور مكتوب بشكل جيد وكل هذه العناصر ساهمت في نجاح العمل.

*حدثينا عن أعمالك قبل مسلسل "لعبة نيوتن"؟

بدأت رقص وأنا صغيرة وكملت بهذا المجال وبعدها دخلت معهد سينما وتخرجت منه وبعدها سافرت وعملت بكالريوس وماجيستير في الرقص وعندما عدت دربت فرقة الأوبرا لمدة سنة وعملت أيضًا مدرس مساعد بمعهد الباليه بكلية الفنون لمدة سنتين كما عملت بالتدريس في الجامعة الأمريكية.

وفي 2011 بدعم من دكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة إنذاك، أسست مدرسة الرقص المعاصر وهو يقدم برنامج احترافي لمدة 3 سنوات من الأحد للخميس 6 ساعات في اليوم بمنهج عملي ونظري للدراسة وهناك دفعتين تخرجوا من المدرسة منهم في 2015 وأخرى في 2019.

وفخورة جدًا بهذا المشروع فهو مشروع مصري وأنتجنا أكثر من 35 عرض ويعد الفنان أحمد مالك من خريجين المدرسة.

وأنا لست غريبة عن الفن حيث قدمت بعض المشاهد في مسلسل "سابع جار"، وشاركت أحمد مالك وسلمى أبو ضيف في أحد الأفلام، وغيرها من المشاريع المستقلة ولكن "لعبة نيوتن" خطوة كبيرة في مشواري الفني.

*كيف تري الاهتمام بالرقص المعاصر من قبل الدولة؟

الرقص المعاصر لا يسلط عليه الضوء ويشاهد فقط في المسرح وللأسف يساهم ذلك في عدم إيصاله لعدد كبير من الجمهور وأتمنى خلال الفترة المقبلة أن يأخذ الرقص المعاصر مساحة أكبر في السينما والدراما فمثلًا تقديم فيلم غنائي راقص.

ويجب أن يكون هناك دعم لمجال الرقص المعاصر وأعماله وتسهيل ذهاب الجمهور للمسرح بجانب الدعم الجيد لخريجين هذا المجال كبار وصغار والأعمال الفنية المستقلة مما يحقق التنوع وتسليط الضوء على مثل هذه الأعمال في السينما والدراما حتى ولو بمشاهد صغيرة.

اقرأ أيضًا: ”شاهد” تعلن الموعد النهائي لعرض الجزء الثاني من ”ليه لأ”

*هل مدرسة الرقص في "لعبة نيوتن" نفس لوكيشن تصوير مشاهد فيلم "السلم الثعبان"؟

نفس المكان ولكن لا أعلم هل مقصود أن يتم الربط بين العملين فليس هناك مدارس رقص كثيرة في مصر.

*ماذا عن أعمالك المقبلة؟

أحضر لمسلسل جديد سيعرض عبر أحد المنصات الإلكترونية بين 10 لـ 15 حلقة وأقدم خلاله دور مختلف بعيد عن الرقص المعاصر.

ولا أحب حصري بأدوار الرقص المعاصر فأريد شخصيات مختلفة وأدوار مؤثرة مع مخرج جيد وفريق عمل جيد.

 

فن الطريق كريمة منصور الفنانة كريمة منصور الرقص المعاصر لعبة نيوتن كريمة منصور لعبة نيوتن والدة مؤنس محمد فراج
بنوووك