الخميس 27 يناير 2022 04:01 مـ 24 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الأخبار

”التعليم العالي”: مصر تحصل على المركز الأول إفريقيا في مجال الأبحاث العلمية

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

نشرت رئاسة مجلس الوزراء، اليوم الجمعة، تقريرا بشأن تقدم مصر للمرتبة الأولى على مستوى القارة الإفريقية، في مجال نشر الأبحاث العلمية.

ورصد التقرير تقدم مصر الملحوظ في مجال نشر الأبحاث الدولية، وذلك خلال السنوات الـ5 الماضية، موضحا أن قدرتها البحثية في اتجاه تصاعدي بجانب أبحاثها الإفريقية في المجلات المحكمة بحوالي 23.%

اقرأ أيضا: عاجل | أول تحرك من وزيرة التضامن بعد وفاة 6 أطفال في حريق المؤسسة العقابية بالمرج

واستعرض الكاتب "wachira kigotho واشيرا كيجوسو"، خلال تحليله لنتائج البيانات الواردة من منصة "سيماجو"، أن مصر حققت المرتبة الـ30 على مستوى العالم من بين 232دولة، مشيرا إلى إدراج أبحاثها على منصة "scopus"، وهي أكبر منصة للملخصات والاستشهادات في العالم.

وأبدى الكاتب إعجابه بتنوع التخصصات العلمية التي قدمت مصر فيها أبحاثا، شملت: " العلوم الزراعية، وتطبيقات وشبكات الحاسب الآلي، والهندسة، والتكنولوجيا، والعلوم الطبيعية، والطب، وعلوم الطب البيطري"، ويليها بنسبة أقل تخصصات مثل: " العلوم الاجتماعية والآداب والإنسانيات".

اقرأ ايضا: السيسي يتفقد أعمال التطوير للطريق الدائري

وأدرجت منصة "سيماجو" مصر كمركز للبحوث الطبية، حيث حصل الباحثون المصريون على المركز الأول، في تقديم أفضل البحوث الطبية والفروع التخصصية التابعة له، وفي مجال العلوم الزراعية، التي تعتبر مصر الرائدة فيه إفريقيا.

الأبحاث العلمية منصة  scopus منصة سيماجو العلوم الاجتماعية الآداب الإنسانيات العلوم الزراعية
بنوووك